يلجأ الجيل Z بشكل متزايد إلى بدائل عن غوغل في عمليات البحث

يتجه الجيل Z نحو وسائل التواصل الاجتماعي كمحرك بحث، باحثًا عن إجابات سريعة وقابلة للتفاعل وسط عدم الرضا عن نتائج “غوغل”.

سبب أهمية ذلك: يمثل سلوك مستخدمي الإنترنت الشباب خروجاً واضحاً عن سلوك جيل الألفية، الذين بلغوا سن الرشد في العصر الذهبي للبحث عبر الإنترنت ويفخرون بـ “Google-fu”، وهو فن البحث مثل المحترفين.

كما أنه يمثل صداعًا لشركة “غوغل”، وهي شركة تبلغ قيمتها حوالي 2 تريليون دولار ولا تزال تعتمد بشكل كبير على عائدات الإعلانات المرتبطة بنتائج البحث.

نهاية "غوغل".. جيل Z يلجأ لطرق مختلفة للبحث عبر الإنترنت

يبدأ 46% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً بحثهم عن المعلومات من خلال البحث على “غوغل”، وفقًا للبيانات التي تتم مشاركتها حصرياً مع موقع Axios من YPulse، وهي شركة أبحاث للشباب.

وهذا مقارنة بـ 58% ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و39 عاماً.

يبدأ 21% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً باستخدام تيك توك، بينما يبدأ 5% منهم على يوتيوب.

لقد تحولت منصات وسائل التواصل الاجتماعي “كثيراً من كونها مكاناً للتواصل مع الأصدقاء والعائلة إلى طريق سريع للمعلومات”، كما تقول ماري لي بليس، كبيرة مسؤولي المحتوى في YPulse، لموقع Axios.

لكن لا يزال محرك البحث “غوغل” يحتل المرتبة الأولى بشكل عام في عمليات البحث الأولية، يليه تيك توك ويوتيوب.

يفضل بعض المستخدمين البحث على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على إجابات أكثر موثوقية، خاصة مع تزايد ترويج “غوغل” وغيره للنتائج الدعائية.

يقول فريد كوك، مدير مركز أننبرغ للعلاقات العامة التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا: “إنك تحصل على مزيد من المعلومات في أجزاء أصغر من مصادر أكثر ومختلفة”.

يُعتبر جيل Z أيضاً مواطنين رقميين حقيقيين، حيث نشأوا في عصر وسائل التواصل الاجتماعي دون أن يتذكروا الأيام الأولى لشركة “غوغل”.

للحصول على الأخبار والإجابات السريعة، يقول العديد إنهم يتوجهون إلى “غوغل”، ولكن للحصول على الإلهام والقصص الشخصية، فإنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

نهاية "غوغل".. جيل Z يلجأ لطرق مختلفة للبحث عبر الإنترنت

تقول جوردان ألبرين، وهي خبيرة استراتيجية إبداعية في شركة Day One Agency، وهي شركة اتصالات، إنها انجذبت إلى وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة مقارنة بمحركات البحث التقليدية حيث كان تيك توك وريديت من المنصات المفضلة لها.

وقالت لموقع Axios: “يبدو المحتوى أكثر ارتباطاً على هذه المنصات، كما أن ردودهم على التعليقات تغذي الثقة حيث يشارك الأشخاص الخبرات ووجهات النظر المتخصصة”.

وقال متحدث باسم “غوغل”: “أمام الأشخاص العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى المعلومات” وتابع: “نحن نركز على الاستمرار في جعل البحث مكاناً يمكنك من خلاله العثور على معلومات عالية الجودة وموثوقة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من وجهات النظر المباشرة.”

قامت شركة “غوغل” مؤخراً بتوسيع أداة النتائج المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهي تجربة البحث المولدة، والتي تجمع معلومات حول البحث بالإضافة إلى المراجعات أو التعليقات.

وقالت الشركة إن المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً أبلغوا عن أعلى درجات الرضا عن استخدام أداة الذكاء الاصطناعي هذه.

في أواخر العام الماضي، أطلقت جوجل أيضاً ميزة تسلط الضوء على النتائج من مواقع المنتديات مثل Reddit، بالإضافة إلى ميزة تسمى Follow لرؤية التحديثات تلقائياً حول موضوع مخصص وفقاً لاهتمامات المستخدمين.

بدأت Google أيضاً في تسليط الضوء على مصادر المعلومات الواردة من صفحات الملفات الشخصية.

لكن أصبح المستخدمون غير راضين بشكل متزايد عن نتائج بحث جوجل، كما يقول داني جودوين، مدير تحرير موقع التسويق الرقمي والتكنولوجيا Search Engine Land.

يتم تحسين النتائج منخفضة الجودة بشكل جيد لتظهر في أعلى صفحات نتائج بحث “غوغل”، وفقاً لدراسة نشرها هذا العام باحثون في ألمانيا ركزت على عمليات البحث عن المنتجات.

وحذر الباحثون من أن زيادة المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات.

وكتبوا: “إن الخط الفاصل بين المحتوى الحميد والبريد العشوائي في شكل محتوى ومزارع الروابط يصبح ضبابياً بشكل متزايد – وهو الوضع الذي سيزداد سوءاً بالتأكيد في أعقاب الذكاء الاصطناعي التوليدي”.