“يوتيوب” تختبر إنشاء ملخّصات الفيديو بواسطة الذكاء الاصطناعي

تختبر منصة يوتيوب استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء ملخصات لمقاطع الفيديو في منصة يوتيوب تلقائيًا. وعادة يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل مقاطع الفيديو وتحديد اللحظات الرئيسية، ثم إنشاء ملخص لهذه اللحظات.

يمكن للمستخدمين بعد ذلك قراءة الملخص لفهم موضوع الفيديو دون الحاجة إلى مشاهدته بالكامل.

وذكرت شركة غوغل، عبر صفحة للدعم، أنها بدأت في اختبار الملخصات التي ينشئها تلقائيًا الذكاء الاصطناعي في يوتيوب، بحيث يسهل عليك قراءة ملخص سريع عن مقطع فيديو وتحديد كونه مناسبًا لك أم لا.

وأضافت أن الملخصات ستظهر في صفحات المشاهدة والبحث في يوتيوب، وهي تهدف إلى تقديم نظرة عامة موجزة عن محتويات الفيديو دون أن تحل محل الوصف الحالي الذي كتبه البشر.

وتابعت: “بينما نأمل أن تكون هذه الملخصات مفيدة وتعطيك نظرة عامة سريعة حول موضوع الفيديو، فإنها لا تحل محل أوصاف الفيديو (التي كتبها منشئو المحتوى!).

وأشارت إلى أن ملخصات مقاطع الفيديو عبر يوتيوب سوف تُعرض فقط بجوار عدد محدود من المقاطع باللغة الإنجليزية، ولن يتمكن سوى عدد محدود من المستخدمين من مشاهدتها.

ولاتزال هذه الميزة قيد الاختبار، وقد لا تكون متاحة لجميع المستخدمين.

ويمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة للمستخدمين الذين لا يرغبون في مشاهدة مقاطع الفيديو الطويلة، أو الذين يرغبون في الحصول على ملخص سريع لموضوع الفيديو قبل مشاهدته.

كما يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة للمبدعين الذين يرغبون في توفير ملخص لمقاطع الفيديو الخاصة بهم لجذب المزيد من المشاهدين.

يوتيوب تختبر الميزة.. كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص مقاطع الفيديو؟

طرق الاستخدام

ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص مقاطع الفيديو بعدة طرق، بما في ذلك:

  • تحليل المحتوى اللفظي في الفيديو.
  • تحليل المحتوى المرئي في الفيديو، مثل الوجوه والأشياء والأماكن.
  • تحليل لغة الجسد والتعبيرات في الفيديو.
  • تحليل السياق العام للفيديو.
  • إنشاء ملخصات لمقاطع الفيديو الطويلة أو القصيرة.
  • إنشاء ملخصات بتنسيقات نصية أو فيديو أو صوت.
  • إنشاء ملخصات بلغات مختلفة.

كما يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد اللحظات الرئيسية في الفيديو، ثم إنشاء ملخص لهذه اللحظات، ويمكن أن يكون الملخص عبارة عن نص أو فيديو أو كلاهما.

تجدر الإشارة إلى أن جودة الملخصات التي يتم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي قد تختلف من فيديو لآخر، وهذا يرجع إلى عدة عوامل، بما في ذلك جودة الفيديو، ودقة تحليل الذكاء الاصطناعي، وطبيعة الموضوع الذي يتم تلخيصه.

يوتيوب تختبر الميزة.. كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص مقاطع الفيديو؟

3 أدوات

وهناك العديد من الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنشاء ملخصات لمقاطع الفيديو تلقائيًا.

ويمكن استخدام هذه الأدوات لتلخيص الفيديوهات لتوفير الوقت وتحسين الفهم وجعل مقاطع الفيديو في متناول جمهور أوسع.

ومن أدوات تلخيص مقاطع الفيديو بالذكاء الاصطناعي الأكثر شيوعًا أداة Summarize.tech وهي أداة مجانية تستخدم إمكانيات روبوت الدردشة الشهير ChatGPT لتلخيص مقاطع الفيديو الطويلة.

ويمكن استخدام تلك الأداة لتلخيص مقاطع الفيديو من  YouTube وVimeo ومواقع مشاركة الفيديو الأخرى.

لاستخدام Summarize.tech، ما عليك سوى لصق عنوان URL للفيديو الذي تريد تلخيصه في مربع النص وانقر على “تلخيص”.

ستقوم الأداة بعد ذلك بإنشاء ملخص للفيديو، والذي يمكنك قراءته أو تنزيله كملف نصي.

وهناك أيضا أداة Glarity وهي امتداد مفتوح المصدر يمكن تضمنيه في متصفح غوغل كروم، لتلخيص مقاطع فيديو YouTube، استنادا إلى إمكانيات ChatGPT.

وتستخدم Glarity نموذج ChatGPT AI لتلخيص محتوى صفحات الويب ومقاطع الفيديو، ثم يعرض الملخصات في نافذة منبثقة.

وتوفر هذه الأداة مميزات أبرزها، أنها تساعدك في توفير الوقت من خلال تلخيص نتائج بحث غوغل ومقاطع فيديو يوتيوب بحيث يمكنك الحصول بسرعة على جوهر المحتوى.

كما تساعدك Glarity في تحقيق أقصى استفادة من تجربة بحث غوغل من خلال التأكد من عدم تفويت أي معلومات مهمة.

وهناك أداة ثالثة هي Eightify وهي أداة مجانية وسهلة الاستخدام لإنشاء ملخصات لمقاطع فيديو اليوتيوب، وتستند في عملها إلى النموذج اللغوي GPT-3 الذي يعمل به روبوت الدردشة الشهير ChatGPT.

لاستخدام Eightify، ما عليك سوى تثبيت الامتداد ثم النقر فوق رمز Eightify عندما تشاهد مقطع فيديو على يوتيوب، وسيقوم الامتداد بعد ذلك بإنشاء ملخص للفيديو في 8 أفكار رئيسية.

وهذه مجرد أمثلة على تلك الأدوات التي تختلف في ميزاتها ودقة الملخصات التي تنتجها. ومع ذلك، فإنها جميعًا يمكن أن تكون مفيدة للمستخدمين الذين يرغبون في الحصول على ملخص سريع لمقاطع الفيديو الطويلة.