طرق يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي بها من يعاني من ADHD

لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعالج اضطراب نقص الانتباه لديك، ولكنه يمكن أن يساعدك في التعامل معه بشكل أفضل.

حتى مع الأدوية، يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أمر صعب إدارته، وبينما لا يعد ChatGPT وبرامج الذكاء الاصطناعي الأخرى بدائل للأدوية، إلا أنها يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من نقص الانتباه بطرق قوية.

كيف تستغل الذكاء الاصطناعي في إدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)؟

فيما يلي نصائح محددة لاستخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التغلب على شلل المهام ومشاكل الوظائف التنفيذية الأخرى التي تصاحب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

استخدم الذكاء الاصطناعي لشرح الأشياء بشكل متكرر

يمكن أن تجعل الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من تعلم أشياء جديدة أمرًا صعبًا، وحتى المعلم البشري الأكثر صبرًا سوف يتعب في النهاية من شرح المفهوم مرارًا وتكرارًا. لكن الذكاء الاصطناعي لا يفعل ذلك. يمكنك أن تطلب منه أن يخبرك بنفس الشيء بأكبر عدد ممكن من الطرق المختلفة حتى تفهمها.

كلمة تحذير هنا: التكنولوجيا الحالية للذكاء الاصطناعي للمستهلك ليست موثوقة تماماً من حيث توفير معلومات دقيقة، لذا تأكد من التحقق من كل شيء واقعي مقابل مصدر آخر.

في المستقبل، عندما يتم التخلص من هذه الأنواع من الأخطاء، قد تكون هذه حالة استخدام مفيدة للغاية.

استخدم الذكاء الاصطناعي لتجميع المعلومات بطرق مختلفة

يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط المعلومات بطرق تجعلها أكثر قبولاً بالنسبة لك، سواء كان ذلك يعني تحويل مقالة طويلة إلى نقاط قابلة للفهم، أو مطالبتك بتقديم معلومات إضافية متعلقة بالموضوع.

مرة أخرى، قد لا تكون هذه المعلومات دقيقة بنسبة 100% لكنها قد تمنحك نقطة انطلاق لمزيد من البحث.

استخدم الذكاء الاصطناعي لتقدير الوقت الذي سيستغرقه إكمال المهمة

مثل العديد من الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، غالبا قد تجد صعوبة في البدء في القيام بشيء ما إذا كنت لا تعرف كم من الوقت سيستغرق لإنهاء كل خطوة.

على الرغم من أنك تعلم أنه يمكنك تقدير وقت الانتهاء بنفسك، فإن طرح سؤال على ChatGPT مثل “كم من الوقت سيستغرق تغيير الزيت الخاص بي؟” يساعد، لأنه من خلال الاستعانة بمصادر خارجية للمهمة الذهنية الأولية المتمثلة في “معرفة المدة التي يستغرقها الأمر” فأنت أكثر قدرة على ملاءمة المهمة ذهنيًا في اليوم.

استخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء قوائم “مهام” أفضل

سيتم نصح أي شخص يريد إدارة وقته بشكل أفضل بإعداد قوائم “مهام” ولكن إذا كنت مصاباً باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد تصاب بالشلل بسبب عملية إعداد القائمة نفسها حيث تسأل نفسك باستمرار “كيف يمكنني تحديد أولويات المهام؟” أو “كيف أعرف ما الذي يجب أن أدرجه في هذه القائمة؟” يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي من خلال توفير العديد من قوائم العينات على الفور، ويمكنه أيضاً مساعدتك في ترتيب قائمتك بطرق مختلفة حتى تجد واحدة تناسبك.