العمل الحُر.. مفتاح الطلب لجني المزيد من العوائد المالية

في الوقت الذي يبحث فيه الكثير من الطلاب على مصدر دخل في العطلات الصيفية، أصبح العمل الحُر عبر الإنترنت، خيارًا شائعًا في سوق العمل ينافس الوظائف التقليدية التي تفرض على الموظّفين العمل لساعات محدّدة تصل لـ40 ساعة أسبوعيًا، نظرا للمرونة التي يمنحها للعاملين خلال أداء أعمالهم.

ومثّلت منصات العمل الحُر عبر الإنترنت، مورداً قيّماً للشركات والأفراد الذين يبحثون عن عمل بدوام جزئي، لكسب المال، وهي عبارة عن مواقع ويب تعمل كوسيط بين طرفين، الطرف الأول هو المستقل الذي يقدم الخدمات على الإنترنت، والطرف الثاني هو العميل أو صاحب المشروع الذي يحتاج تلك الخدمات.

مزايا العمل الحُر للطلاب

وبما أن الطلاب حاليًا في العطلة الصيفية، فإن منصات العمل الحُر تُعد خيارًا جيدًا، يمنحهم الفرصة لجني المال، مع اكتساب مهارات وخبرات قيّمة أيضًا.

ويحقق العمل الحُر للطلاب عدة مزايا أبرزها:

الاستقلال المالي

يمكن للعمل الحر أن يكون خيارا مثاليا لتوفير جزء من نفقات السنة الدراسية المقبلة، وتحقيق المزيد من الحرية المالية للطلاب.

منصات العمل الحُر.. كيف يجني الطلاب الأموال خلال العطلة الصيفية؟

يساعد العمل الحر على الاستقلال المادي (كانفا)

تنمية المهارات

يمكن أن يساعد العمل الحر الطلاب على تطوير مجموعة متنوعة من المهارات، مثل إدارة الوقت وحل المشكلات والتواصل، ويمكن أن تكون هذه المهارات ذات قيمة لحياتهم الشخصية والمهنية.

منصات العمل الحُر.. كيف يجني الطلاب الأموال خلال العطلة الصيفية؟

يساعد العمل الحر الطلاب على تطوير مجموعة متنوعة من المهارات (كانفا)

الخبرة

يمكن للعمل الحر أن يمنح الطلاب خبرة قيمة في إدارة الأعمال التجارية، وهذه التجربة مفيدة عند التقدم للوظائف بعد التخرج، أو عند بدء عملهم التجاري في المستقبل.

الثقة

العمل الحر يمكن أن يساعد الطلاب على بناء الثقة في قدراتهم، وعندما يتمكن الطلاب من إدارة أعمالهم الخاصة بنجاح، يمكن أن يمنحهم ذلك إحساسًا بالإنجاز والثقة بالنفس.

منصات العمل الحُر.. كيف يجني الطلاب الأموال خلال العطلة الصيفية؟

العمل الحر يمكن أن يساعد الطلاب على بناء الثقة في قدراتهم (كانفا)

التواصل

يمكن أن يساعد العمل الحر الطلاب أيضًا على التواصل مع محترفين آخرين في مجالهم، ويمكن أن تكون هذه الشبكات مفيدة في العثور على وظائف أو عملاء في المستقبل.

فيما يلي أبرز 3 منصات للعمل الحُر يمكن للطلاب الاستفادة منها:

منصة Upwork

تعتبر Upwork منصة شائعة للطلاب الذين يبحثون عن عمل مؤقت عبر الإنترنت.

وتعتبر هذه المنصة عالمية، حيث يمكن للشركات والأفراد من جيمع أنحاء العالم العثور على موظفين مستقلين وتوظيفهم للعمل في المشاريع.

وتتيح المنصة مجموعة متنوعة من الوظائف المستقلة، بما في ذلك الكتابة والتحرير وتطوير الويب والتصميم الجرافيكي والمزيد، وهي أعمال يمكن للطلاب تنفيذها بسهولة إذا كانوا يملكون المهارات الكافية لذلك.

وتقدم المنصة قاعدة بيانات قابلة للبحث للوظائف المستقلة، كما تتيح لك إنشاء ملف تعريف وعرض مهاراتك وخبراتك، وهذا يتيح القدرة على التواصل مع العملاء المحتملين والتفاوض بشأن أسعار الخدمات التي يمكنك تقديمها.

وتقدم Upwork أيضًا مجموعة متنوعة من الأدوات والموارد لمساعدة المستقلين على النجاح، بما في ذلك دروس ودورات تعليمية حول كيفية العثور على عمل والبدء في العمل بالقطعة.

منصة Fiverr

تعتبر Fiverr منصة شهيرة للعمل المستقل تربط الشركات والأفراد بالعاملين المستقلين لإكمال المهام أو المشاريع الصغيرة.

وتعد تلك المنصة خيارًا جيدًا للطلاب الذين يبحثون عن عمل مؤقت عبر الإنترنت، حيث أن العديد من الوظائف في Fiverr قصيرة نسبيًا وبسيطة.

وتوفر المصنة وظائفًا متنوعة في مجالات متعددة أبرزها تصميم الجرافيك والتسويق الرقمي، والكتابة والترجمة، والبرمجة والترميز، وإنتاج الموسيقى والفيديو، وغيرها.

منصة Freelancer

تعتبر Freelancer منصة مستقلة، تستخدمها الشركات في توظيف أشخاص مستقلين لمجموعة متنوعة من المهام، وتسمح أيضًا لأصحاب الأعمال الحرة بتحديد أسعارهم الخاصة.

إنها منصة شهيرة تضم أكثر من 45 مليون عامل مستقل مسجل و29 مليون عميل مسجل.

يمكن للعاملين لحسابهم الخاص العثور على عمل على المنصة في مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك: تصميم الجرافيك، والكتابة والتأليف، وإدخال البيانات، وخدمة العملاء، والترجمة، والتسويق والمبيعات وغيرها.

https://www.youtube.com/watch?v=4EB4hDbOSf8

للبدء في المنصة، ستحتاج إلى إنشاء ملف تعريف وتحميل سيرتك الذاتية أو محفظتك.

ويمكنك بعد ذلك البحث عن الوظائف التي تتناسب مع مهاراتك وخبراتك. وبمجرد العثور على وظيفة تهتم بها، يمكنك تقديم اقتراح إلى العميل، وإذا وافق الميل على اقتراحك، فستتمكن من بدء العمل في المشروع.

وتتقاضى المنصة عمولة على كل مشروع تكمله، ويختلف معدل العمولة حسب مبلغ المال الذي تكسبه في المشروع. على سبيل المثال، إذا ربحت 100 دولار في مشروع ما، فإن المنصة سوف تفرض عليك عمولة قدرها 3.95 دولار.

نصائح للطلاب

قبل البدء في العمل الحر على الإنترنت هناك بعض النصائح الإضافية للطلاب أبرزها:

إنشاء ملف تعريف قوي

تحتاج منصات العمل الحر على الإنترنت عادة إلى إنشاء ملف تعريف شخصي، وهذا الملف يعطي الانطباع الأول عنك للعملاء المحتملين، لذلك تأكد من إبراز مهاراتك وخبراتك، وتأكد من تدقيق ملفك الشخصي بعناية.

ضع أسعارًا تنافسية

عند تحديد أسعار الخدمات التي تقدمها، من المهم أن تضع في اعتبارك نوع العمل الذي تقوم به، وتجربتك، ومعدلات العاملين المستقلين الآخرين في مجالك، ومن ثم تضح أسعارًا تنافسية.

كن متجاوبًا

عندما يتصل بك العملاء المحتملون، تأكد من الرد على الفور، هذا يدل على أنك مهتم بالعمل وأنك موثوق به.

تقديم عمل جيد

بمجرد تعيينك، تأكد من تقديم عمل جيد يلبي توقعات العميل، وسيساعدك هذا على بناء سمعة جيدة والحصول على المزيد من العمل في المستقبل.