كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

إن التمويل الذاتي يتمحور حول أمورك المالية الشخصية أو العائلية، ويمكن للشخص الذي يمتلك مهارات ومعرفة مالية جيدة أن يدير أموره فيما يتعلق بالاستثمار والتأمين والادخار والنفقات وغير ذلك وأن يتوصل إلى نمو ثابت فيها.

الإدارة المالية الجيدة قادرة على مساعدة أي شخص في العالم على الوصول إلى أهدافه الاستثمارية الطويلة والقريبة الأمد، ولكن إذا لم يكن لديك قدرات مالية رفيعة، من أين تأتي بهذا النوع من المهارات وتتعلمها؟ يمكن للكتب التالية أن تساعدك كثيراً في مشوارك إلى تعلم الإدارة المالية و الاستثمارية الجيدة.

أفضل كتب التمويل الذاتي لعام 2023

The Total Money Makeover للكاتب دايف رامزي 

The Total Money Makeover للكاتب دايف رامزي 

كتاب مساعدة ذاتية يتضمن أمثلة واقعية عديدة عن أشخاص اتبعوا نصائح الكاتب البسيطة وتوصلوا بالفعل إلى نتائج إيجابية. يعتبر هذا الكتاب واحداً من أفضل الكتب المالية التي تحتوي على نصوص تحفيزية واقتراحات وخطوط عامة للإدارة المالية.

إن واحدة من أكبر العقبات والحواجز التي تعيق تحكم الشخص بأمواله تكمن في انعدام الرغبة والدعم لإجراء التغييرات في نمط الحياة. ويمكن القول أن هذا الكتاب الشخصي المالي يقدم نظرة جديدة على أهدافك وعلى المكافأت التي يمكن أن تصل إليها في حال الوصول إلى هذه الأهداف.

You’re so Money: Live Rich, Even When You’re Not للكاتبة فرنوش ترابي

You’re so Money: Live Rich, Even When You’re Not للكاتبة فرنوش ترابي 

قد يكون هذا الكتاب أهم أعمال فرنوش ترابي حيث تبسّط فيه الصعوبات المالية والتمويلية وتجعل وضع الميزانيات يبدو سهلا، كما تركز الكاتبة على إيلاء الأهمية القصوى في الإنفاق على الأمور التي يرغب بها الشخص في الدرجة الأولى.

يتصف الكتاب بطابع مضحك ويشجع القراء على عيش الحياة بأبعادها كلها وهو المزيج المثالي للأفكار المتجددة والمقاربة الجريئة لتعليم جيل كامل معتاد على الإهمال كيفية إدارة أموره المالية. بالإضافة إلى ذلك فأسلوب كتابة فرنوش يشد القارئ بمباشرته وقوته خصوصاً أنها لا تشجع القراء على التقشف والبخل.

I Will Teach You to Be Rich للكاتب راميت سيثي

I Will Teach You to Be Rich

كتاب آخر ينضم إلى قائمة أفضل كتب التثقيف المالي الشخصي ويتوجب على الشباب بين سن 20 و 35 قراءته. يركز الكتاب على استراتيجيات خلق الثروة لدى رواد الأعمال في بداية الطريق.

يتمحور الكتاب بالدرجة الأولى حول أربع أسس للتمويل الشخصي وهي التجميع والادخار والاستثمار والميزانية. يرشدك هذا الدليل بشكل عملي وخطوة بخطوة إلى سبيل النجاح المالي وهو خيار رائع يقرؤه أي شخص من الأجيال الجديدة.

Rich Dad Poor Dad للكاتب روبرت كيوزاكي

Rich Dad Poor Dad للكاتب روبرت كيوزاكي 

يغطي هذا الكتاب كل شيء يتعلق بالتمويل الذاتي تقريباً ويروي قصة والدين أحدهما حظي بتعلم عالي وحاز على شهادات مرموقة والثاني ترك التعليم في مرحلة المدرسة. عندما يموت الوالد المتعلم، يترك لولده الديون فقط كميراث، أما الوالد غير المتعلم يترك لولده امبراطورية تجارية.

يقدم الكتاب درساً قيماً حول النقود وحول كيفية اعتناق تفكير الرجل غير المتعلم الذي تمكن من بناء امبراطورية مالية لنفسه ومحاولة استقاء العبر من تجربته.

The Millionaire Next Door للكاتبين توماس ستانلي وويليام دانكو

يلقي هذا الكتاب الضوء على أسلوب الاستثمار الذي يتبعه المستثمرون الأذكياء ويتحدث عن كيفية تفكير الأثرياء في توليد الثروات والعيش بشكل اقتصادي غير باذخ في حياتهم اليومية. يحلل الكاتب عادات العديد من المليونيرات الأمريكيين الذي جمعوا ثرواتهم دون أن تتصدر أسماؤهم عناوين الصحف.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

وفق ما يقول الكاتب، يتعمد الأشخاص فاحشو الثراء عدم إظهار ثرواتهم أو مدى غناهم ويفضلون أن يعيشوا تحت مستواهم المادي بكثير مما يمكنهم مع الوقت من تجميع المزيد من الأموال.

Your Money or You Life كتابة فيكي روبين

لا يندرج هذا الكتاب تحت فئة الكتب المالية فقط، وإنما هو كتاب لأسلوب الحياة وكيفية تنظيمه لينعكس إيجاباً على حياتك وأفكارك. يتناول الكتاب بالدرجة الأولى “المادية” التي لديها القدرة على تدمير أموالك وموارد الكوكب وسعادتك.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

يكشف الكتاب بين صفحاته كيف يمكن لمفهوم التقشف والحياة البسيطة غير المادية أن تجعلك إنساناً أسعد بكثير ويمكن للمقاربة التي تعتمد على 9 خطوات للوصول إلى هذا الهدف أن توصلك إلى السعادة والحرية المالية في نفس الوقت.

The Little Book of Common Sense Investing للكاتب جون بوغل

قام بتأليف هذا الكتاب جون سي بوغل منشئ مجموعة فانغارد أكبر مجموعة تختص بـ ETF في العالم. يشدد الكاتب على أهمية الاستثمار في البورصة واستراتيجيات اختيار الأسهم وأساسيات الاستثمار، كما يقدم نصائح عملية حول إدخال استراتيجيات الاستثمار الموثوقة في حقيبتك الاستثمارية.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

The One-Page Financial Plan بقلم كارل ريتشاردز

يمكن أن يساعدك هذا الكتاب على تحديد قيمك المالية وأهدافك، وتتميز منهجية كارل ريتشاردز في ذلك بأنها تعرض لك كيفية ترتيب أولوياتك وأهدافك في الحياة واكتشاف طريقة الوصول إليها.

كتب ريتشاردز هذا الكتاب بأكثر أسلوب مباشر يمكن استخدامه وبمفردات ولغة خالية من التعقيد المالي ولذلك يعتبر هذا الكتاب مناسباً لكل أنواع القراء.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

 

You Need A Budget كتابة جيس ميتشام

إن التقنيات المفصلة في هذا الكتاب تساعد القارئ على العيش بحرية أكثر وترفع عنه الضغوط والقلق الناتجين عن قلة الموارد المالية. قام الكاتب بتجربة واختبار التقنيات التي يذكرها للقواعد الأساسية بهدف تحويل إدارة الأموال من عبء مضني إلى سلاح فعال يجعل الشخص في تحكمٍ تام بحياته.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

يشرح الكتاب كيف تخرج من الدين وتتحرر من حياة الاعتماد على الراتب الشهري وانتظاره على أحر من الجمر.

The Motley Fool. You Have More Than You Think للكاتبين ديفيد غاردنر وتوم غاردنر

يمكن اعتبار هذا الكتاب بمثابة دليل لأي شخص يحاول تحقيق التوازن بين أهداف أسلوب الحياة والواقع المالي الذي يعيش فيه، حيث يقدم هذا الكتاب مقاربة بسيطة كفيلة بإقناع القارئ أن الاستثمار ليس بالفعل أمراً شاقا.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

يبدأ الكتاب بتشجيع القراء على ادخار المال ودفع مستحقاتهم المالية وديونهم، وينتقل مباشرة بعد ذلك إلى الحديث عن مفاهيم استثمارية أساسية.

The Psychology of Money لمورغان هاوزل 

يغوص هذا الكتاب عميقاً في شخصية الأموال وكيف يؤثر غرور الشخص وأفكاره المسبقة في قراراته المالية، بالطبع عندما تدخل هذه العوامل في طريقة إدارة استثماراتك فلن تكون النتيجة إيجابية. يعطي هاوزل في كتابه هذا مجموعة من النصائح والوسائل التي يمكن للقراء استعمالها لتلافي هذا التحيز من خلال 19 قصة قصيرة تركز على هذا الموضوع من زوايا مختلفة.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

The Financial Feminist للكاتبة توي دونلاب

تعلم توري دونلاب، وهي سيدة أعمال رائدة وكاتبة في مجال الأموال، النساء على وجه الخصوص كيف يدافعن عن قيمتهن ولا يبحخسن أنفسهن أبداً خلال القيام بقراراتٍ مالية مهمة. كما تقدم دونلاب خطة مالية مبسطة لكيفية بناء مهنة خاصة بك تتمكن عبرها من تحقيق الربح والاستمتاع في آن معا.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم

The Automatic Millionaire لديفيد باخ 

من منا لا يتمنى أن يصبح مليونيراً بكبسة زر؟ يعلمك هذا الكتاب الذي حقق مبيعات هائلة في أمريكا كيف تتمكن من تحقيق هذا الحلم. يروي الكتاب قصة زوجين يكسبان ما مجموعه 55.000 دولار سنوياً وكيف تمكنا من تحقيق أحلامهما المالية مثل امتلاك منزلين بدل المنزل الواحد ودفع تكاليف دخول أولادهما إلى الجامعة والتقاعد في سن 55 فقط بعد ادخار مليون دولار أمريكي.

دليلك إلى كتب الاستثمار والتطوير المالي الشخصي الأفضل في العالم