الذكاء الاصطناعي يساعدك في تحديد مهاراتك وخبراتك الأكثر صلة بالوظائف التي تتقدم لها

عادة ينظر مدير التوظيف أو صاحب العمل إلى السيرة الذاتية للمرشح للعمل لمدة 8 ثوان في المتوسط، وفقًا لدراسة أجرتها شركة Ladders Inc التي توفر خدمة البحث عن وظيفة عبر الإنترنت.

لذلك، يجب أن تكون سيرتك الذاتية أكثر احترافية وأكثر جاذبية، بحيث يمكن لمسؤولي التوظيف الاطلاع على مهاراتك ومؤهلاتك التعليمية على الفور بمجرد قراءتها.

ومؤخرًا، برز استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تسهيل مهام العمل وتسريع المهام اليومية وتوفير الوقت وزيادة الإنتاجية.

ليس ذلك فحسب، بل يمكن لهذه الأدوات أيضًا أن تساعدك على إنشاء سيرة ذاتية احترافية تساعدك على التميز عن المنافسين، والحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

كيف يساعدك الذكاء الاصطناعي؟

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي المتخصصة في إنشاء السيرة الذاتية أن تساعدك في تحديد مهاراتك وخبراتك الأكثر صلة بالوظائف التي تتقدم لها، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا عندما تكتب سيرتك الذاتية وعندما تقوم بتخصيص سيرتك الذاتية لقوائم وظائف محددة.

كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة محتوى سيرة ذاتية قوي يكون واضحًا وموجزًا ومقنعًا، وذلك لترك انطباع إيجابي لدى مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف.

كما يمكن استخدم أدوات الذكاء الاصطناعي أيضًا في تنسيق سيرتك الذاتية بشكل صحيح، بما في ذلك استخدام الخط الصحيح وحجم الخط والهوامش والتباعد، ويمكن أن يساعد ذلك في جعل سيرتك الذاتية تبدو أكثر احترافية.

كذلك، يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في تصحيح سيرتك الذاتية بحثًا عن أي أخطاء في القواعد النحوية أو الإملائية أو علامات الترقيم، لسيرتك ذاتية خالية من الأخطاء، وذلك يترك انطباعًا إيجابيًا لدى القائمين بالتوظيف ومديري التوظيف.

لوظيفة أحلامك.. كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء سيرة ذاتية احترافية؟

 

فيما يلي سنلقي الضوء على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء سيرة ذاتية احترافية:

إنشاء سيرة ذاتية من الصفر

إذا لم يكن لديك سيرة ذاتية من الأساس، يمكنك استخدام مولدات السير الذاتية وهي أدوات عبر الإنترنت تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في إنشاء سيرة ذاتية احترافية.

وتطرح عليك هذه الأدوات عادةً أسئلة حول خبرتك في العمل والتعليم والمهارات، ثم تنشئ لك سيرة ذاتية مخصصة لطلبك.

هناك العديد من مولدات السير الذاتية المختلفة المتاحة، وتشمل بعض الخيارات الأكثر شيوعًا ما يلي:

Zety:

يعتبر Zety من أبرز المواقع التي توفر لك إمكانية إنشاء سيرة ذاتية احترافية، ويقدم إصدارًا مجانيًا بميزات أساسية ونسخة مدفوعة مع المزيد من الميزات.

Resume.io: 

موقع Resume.io هو منشئ سيرة ذاتية شائع آخر يقدم إصدارًا مجانيًا بميزات محدودة، ونسخة مدفوعة مع المزيد من الميزات.

LiveCareer:

موقع LiveCareer هو منشئ سيرة ذاتية احترافية يتيح لك إنشاء سيرتك الذاتية لأي وظيفة في غضون دقائق.

MyPerfectResume:

موقع MyPerfectResume هو موقع احترافي يتيح لك إنشاء سيرة ذاتية، أو الاختيار من بين عدة قوالب مثالية جاهزة للعمل دون عناء.

VisualCV:

موقع VisualCV هو منشئ سيرة ذاتية يسمح لك بإنشاء سيرة ذاتية بتنسيق أكثر جاذبية من الناحية المرئية.

لوظيفة أحلامك.. كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء سيرة ذاتية احترافية؟

أدوات تحسين السيرة الذاتية

إذا كان لديك بالفعل سيرة ذاتية، لكن تريد أن تجعلها أكثر جاذبية واحترافية، فعليك استخدام أدوات تحسين السيرة الذاتية وهي برامج يمكن أن تساعدك على تحسين فرص سيرتك الذاتية في الاختيار بواسطة أنظمة تتبع المتقدمين وهي برامج كمبيوتر تقوم بمسح السير الذاتية بحثًا عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بفرص العمل التي تقوم بمعالجتها.

إذا لم تحتوي سيرتك الذاتية على كلمات رئيسية كافية، فقد لا يتم اختيارها من قبل قسم الموارد البشرية للمراجعة.

يمكن أن تساعدك أدوات تحسين السيرة الذاتية في تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالوظائف التي تتقدم لها. يمكنها أيضًا مساعدتك في تنسيق سيرتك الذاتية بطريقة احترافية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض أدوات تحسين السيرة الذاتية تقديم ملاحظات حول الجودة الشاملة لسيرتك الذاتية.

فيما يلي بعض من أفضل أدوات تحسين السيرة الذاتية:

Jobscan:

موقع Jobscan هو أداة مجانية لتحسين السيرة الذاتية تسمح لك بمسح سيرتك الذاتية ومقارنتها مع الوصف الوظيفي.

وستوضح لك هذه الأداة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مدى تطابق سيرتك الذاتية مع الوصف الوظيفي، كما ستحدد الكلمات الرئيسية التي تفتقدها.

Resumeworded:

موقع Resumeworded هو أداة لتحسين السيرة الذاتية مدفوعة الأجر تقدم مجموعة متنوعة من الميزات، بما في ذلك تحليل الكلمات الرئيسية وتنسيق السيرة الذاتية، بالإضافة لتقييم مدى ملاءمة السيرة الذاتية للوظيفة التي تود التقدم لها.

Hiretual:

موقع Hiretual هو أداة لتحسين السيرة الذاتية مدفوعة الأجر تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل سيرتك الذاتية وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها فيها.

وستقدم لك الأداة أيضًا تعليقات على محتوى سيرتك الذاتية وتنسيقها وكلماتها الرئيسية.

VanceAI:

موقع VanceAI هو أداة مدفوعة لتحسين السيرة الذاتية تستخدم الذكاء الاصطناعي لفحص سيرتك الذاتية بحثًا عن الكلمات الرئيسية وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها فيها، بالإضافة لتقديم تعليقات على محتوى سيرتك الذاتية وتنسيقها وكلماتها الرئيسية.

شاهد أيضًا: هل الذكاء الاصطناعي سيغير حياتنا؟

نصائح عامة

عند استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء سيرة ذاتية، من المهم مراعاة النصائح التالية:

كن محددًا:

عندما تقدم معلومات حول خبراتك في العمل والتعليم والمهارات، كن محددًا قدر الإمكان، سيساعد هذا في التأكد من أن سيرتك الذاتية ذات صلة بالوظائف التي تتقدم لها.

استخدم الكلمات الرئيسية:

عندما تقوم بتحسين سيرتك الذاتية، تأكد من تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وسيساعد ذلك في العثور على سيرتك الذاتية من قبل مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف الذين يستخدمون أنظمة تتبع المتقدمين (ATS).

قم بالتدقيق اللغوي بعناية:

قبل إرسال سيرتك الذاتية، تأكد من تدقيقها بعناية بحثًا عن أي أخطاء، يمكن أن تجعلك الأخطاء المطبعية والنحوية تبدو غير محترف ويمكن أن تضر بفرصك في الحصول على مقابلة.

باتباع هذه النصائح، يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء سيرة ذاتية احترافية تساعدك على التميز عن المنافسين وزيادة فرصك في الحصول على الوظيفة التي تريدها.

شاهد أيضًا: متى سيعلن الذكاء الاصطناعي سيطرته على العالم؟