كيف تعمل ميزة نقل الملفات بين أندرويد وويندوز؟

في خطوة ستسهل عملية نقل البيانات بين الهواتف وأجهزة الحاسوب، أعلنت شركة غوغل، إطلاق ميزة نقل الملفات بين الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز في جميع دول العالم.

الميزة الجديدة تعرف باسم “المشاركة عن قرب” (Nearby Share)، ويمكن تجربتها بسهولة على أجهزة الحاسوب العاملة بنظام ويندوز عبر تطبيق جديد متاح للتحميل بنسخة تجريبية Beta من خلال موقع أندرويد الرسمي على الأجهزة المدعومة.

وأطلقت غوغل هذه الميزة، لأول مرة عام 2020 على أجهزة أندرويد من أجل تسهيل عملية تبادل ومشاركة الملفات بين الهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام أندرويد، وكذلك حواسيب كروم بوك لتكون متاحة الآن على ما يزيد على 3 مليارات جهاز نشط حول العالم بحسب جوجل، قبل أن تعلن عن إطلاق الميزة على أجهزة الحاسوب بنظام ويندوز.

وكانت غوغل قد بدأت تفعيل ميزة “المشاركة عن قرب” على أجهزة أندرويد والأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، قبل نحو شهر تقريبًا، لكنها كانت مقتصرة فقط على الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن توفرها حاليًا لجميع دول العالم تقريبًا.

وتعتبر هذه الميزة أداة فعالة لمستخدمي حواسيب ويندوز من أجل نقل المستندات والصور ومقاطع الفيديو وغيرها من أنواع الملفات بين أجهزة ويندوز وأندرويد القريبة من بعضها، يُضاف إلى ذلك عنصر الأمان إذ تُشفر الملفات عند نقلها.

وتتيح هذه الميزة مشاركة 500 ملف كحدٍّ أقصى، عند بلوغ الحدّ الأقصى لعدد الملفات التي يمكن مشاركتها، سيظهر لك إشعار بذلك.

ميزة نقل الملفات بين أندرويد وويندوز من غوغل أصبحت متاحة عالميًا.. كيف تعمل؟

وقبل إطلاق هذه الميزة، كانت طريقة نقل الملفات بين الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز  تتم عبر طريقتين، الأولى هي باستخدام حساباتك على غوغل، والثانية هي نقل الملفات باستخدام كابل USB، وفق غوغل.

متطلبات أساسية

قبل التمتع بالميزة الجديدة، يجب أن يتأكد المستخدم، من بعض المتطلبات الأساسية الواجب توافرها حتى تعمل لديه “المشاركة عن قرب” بنجاح.

ووفق غوغل، فإن المتطلبات هي أن يكون جهاز الحاسوب يعمل بنظام تشغيل ويندوز إصدار 64 بت، مع نظام تشغيل ويندوز 10 فما أحدث، وأن يكون جهاز أندرويد بنظام تشغيل Android 6 والإصدارات الأحدث.

يُرجى التأكّد أيضًا من تحديث كلا الجهازَين واحتوائهما على ميزة “المشاركة عن قرب” من Android.

يجب أيضًا تفعيل خاصيتي البلوتوث والواي فاي على الجهازين واتصالهما بنفس شبكة الوايفاي، ويجب كذلك أن يكون كلا الجهازين في نطاق 16 قدمًا أو 5 أمتار من بعضهما البعض كحد أقصى.

ولكي يتمكّن المُستلِم من الحصول على الملفات أو التطبيقات، يجب أن يتوفّر على جهازه أحدث إصدار من تطبيق “Files من Google” الذي يتضمّن الملاحظة “التطبيق يستخدم ميزة “المشاركة عن قرب”” في علامة التبويب “مشاركة”.

طريقة عمل الميزة

بعد تنزيل وتثبيت التطبيق على الحاسوب بنظام ويندوز ثم تشغيله، سوف يُطلَب من المستخدم تسجيل الدخول باستخدام حساب غوغل الخاص به أو الاستمرار بدون إدخال الحساب.

بعدها، يمكن ضبط بعض الإعدادات مثل التحكم في ظهور الحاسوب للأجهزة الأخرى كما هو الحال في خاصية Nearby Share على نظام أندرويد.

ويمكن اختيار ظهور جهاز الحاسوب للجميع أو لجهات الاتصال فقط أو للأجهزة المتصلة أو لا أحد.

بعد ذلك، سينقلك التطبيق إلى نافذة جديدة من خلالها يمكن إرسال أو استقبال ما تود من ملفات مع أجهزة أندرويد القريبة.

وعند تجربة التطبيق على حواسيب ويندوز، لوحظ أنه يتعرف على هواتف أندرويد القريبة بسهولة كما ينقل الملفات بسرعة وخاصةً إن سُجّل الدخول بنفس حساب جوجل على الجهازين في آن واحد، حيث تُقبل عملية النقل تلقائيًا حتى وإن كانت الشاشة مغلقة.

وقد وضعت غوغل عبر موقعها، دليلا كاملا لآلية تشغيل تلك الميزة، وطريقة عملها، يمكن الاطلاع عليه من هنا.