الذكاء الاصطناعي يواجه تدابير خاصة لمجابهة تطوره السريع في 2023

لا شك أن الذكاء الاصطناعي أو Artificial Intelligence فرض نفسه وبقوة في الفترة الماضية، وبات واقعاً ملموساً لدى جميع الشركات والمؤسسات وحتى الأشخاص العاديين.

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، أصبح الذكاء الاصطناعي يتطور بشكل سريع جداً، للدرجة التي جعلت هناك تخوف من هذا الانتشار، وبدأت هناك أصوات بل وخطوات تسعى لوقف هذا التطور السريع وخاصة في عام 2023.

منذ يومين، أعلن البيت الأبيض عن تدابير خاصة لمواجهة مخاطر السباق غير المنضبط لتطوير ذكاء اصطناعي أقوى من أي وقت مضى ، حيث التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، بمديرين تنفيذيين في طليعة التطورات السريعة في الصناعة.

8 أسباب تجعل تدعو إلى الحذر من تطور الذكاء الاصطناعي

ولعل البعض يسأل ويتعجب من هذه الخطوة، ولكن تتزايد المخاوف من أنه إذا تم السماح للذكاء الاصطناعي بالتطور دون رادع ، فإن تطبيقه من قبل الشركات الخاصة يمكن أن يهدد الوظائف ، ويزيد من مخاطر الاحتيال وانتهاك خصوصية البيانات.

وفي السطور التالية نستعرض معكم المؤشرات التي أكدت التطور السريع للذكاء الاصطناعي، و دفعت الخبراء في هذا المجال إلى الدعوة إلى توخي الحذر من هذا التطور.

أداة ChatGPT اجتازت أو كانت على وشك اجتياز امتحان الحصول علالبيت الى ترخيص مزاولة مهنة الطب في الولايات المتحدة.

كما حثت مجموعة متعددة الجنسيات تضم 2000 مندوب من أكثر من 60 دولة على اتخاذ إجراءات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في الحرب، وهو أمر خطير للغاية حيث يمكن استغلاله في النواحي السلبية.

فيما دعت رسالة مفتوحة وقعها أكثر من 1000 شخص من بينهم إيلون ماسك إلى وقف تجارب الذكاء الاصطناعي العملاقة.

وتوصلت دراسة إلى أن artificial intelligence أفضل من البشر في تقييم الموجات فوق الصوتية المستخدمة في صحة القلب.

8 أسباب تجعل تدعو إلى الحذر من تطور الذكاء الاصطناعي

كما حذرت الأمم المتحدة من الذكاء الاصطناعي غير المنظم، وقالت “كرامة الإنسان وكل حقوق الإنسان في خطر كبير”.

بينما قال العلماء إنهم وجدوا طريقة لاستخدام نمذجة الذكاء الاصطناعي لفك تشفير مسح الدماغ ومعرفة جوهر ما يُفكر به الناس.

وفي ذات السياق قال جيفري هينتون الذي ابتكر تقنية أساسية لأنظمة artificial intelligence، إن التقدم المحرز في هذا المجال يحمل في طياته مخاطر عميقة على المجتمع والإنسانية.

8 أسباب تجعل تدعو إلى الحذر من تطور الذكاء الاصطناعي

هذا وقالت الحكومة الأمريكية إنها ستستثمر 140 مليون دولار (111 مليون جنيه إسترليني) في سبعة معاهد أبحاث وطنية جديدة للذكاء الاصطناعي.

وتأتي خطوة الولايات المتحدة، لمتابعة تطورات الذكاء الاصطناعي “الأخلاقية والجديرة بالثقة والمسؤولة وتخدم الصالح العام”.

ويهيمن القطاع الخاص على تطوير artificial intelligence ، حيث أنتجت صناعة التكنولوجيا 32 نموذجًا هامًا للتعلم الآلي العام الماضي ، مقارنة بثلاثة نماذج أنتجتها الأوساط الأكاديمية.