تحديث ChatGPT يسمح لك باختيار المحادثات التي يمكن استخدامها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي

في خطوة جديدة نحو تعزيز الخصوصية، أضافت شركة OpenAI المطورة لروبوت الدردشة الشهير ChatGPT، عنصر تحكم جديد يمكنه معالجة المخاوف بشأن برنامج الذكاء الاصطناعي يستغل سجلات محادثات المستخدمين لتحسين نفسه.

وأوضحت الشركة، في منشور عبر مدونتها، أنها أضافت خيار إيقاف تشغيل سجل الدردشة لـChatGPT، والذي يمكنه أيضًا منع شركة OpenAI من استخدام تلك السجلات في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها.

ChatGPT يتيح للمستخدمين خيار التحكم في سجل الدردشة.. إليك طريقة التفعيل

وعادة يستخدم ChatGPT خوارزميات التعلم التلقائي التي يتم تزويدها بملايين النصوص والمحادثات والمقالات الصحفية، والأكاديمية، والمدونات، ونصوص الأفلام، والبرامج التلفزيونية، لـ”فهم” معنى الكلمات والعبارات وإنتاج الاستجابات ذات الصلة بناء على السياق لتقديم إجابات مُفصّلة عن الأسئلة المطروحة.

وأضافت: “المحادثات التي تبدأ عندما يتم تعطيل سجل الدردشة لن يتم استخدامها لتدريب نماذجنا وتحسينها، ولن تظهر في الشريط الجانبي للسجل”.

كيفية التفعيل

يمكن تفعيل الخيار الجديد بسهولة، من خلال الذهاب إلى علامة تبويب الإعدادات الموجودة في القائمة ثلاثية النقاط بجوار حساب المستخدم.

ونشرت الشركة مقطع فيديو توضيحي لكيفية تفعيل هذا الخيار، عبر مدونتها.

ويجب أن يظهر خيار يسمى “عناصر التحكم في البيانات” أو (Data controls)، ما يتيح لك تبديل وضع “سجل الدردشة وتخزين التدريب” أو (chat history & training storage).

في الوقت ذاته، ستظل OpenAI تخزن محادثاتك حتى إذا تم إيقاف سجل الدردشة، لكن الشركة ستحتفظ بالمعلومات فقط “لمدة 30 يومًا وتراجعها فقط عند الحاجة لمراقبة إساءة الاستخدام، قبل حذفها نهائيًا بعد 30 يومًا”.

ويأتي عنصر التحكم الجديد بعد شهر من حدوث خطأ تسبب في تسريب ChatGPT لسجلات المحادثات لفترة وجيزة من مستخدمين عشوائيين.

وكانت هناك أيضًا مخاوف بشأن إرسال الأشخاص بيانات إلى ChatGPT، والتي يمكن للبرنامج استخدامها بعد ذلك لتدريب نفسه عليها.

ChatGPT Business

وبالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن خصوصية أقوى، تشير OpenAI إلى أنها تعمل حاليا على اشتراك جديد في إصدار (ChatGPT Business) المصمم خصيصا للمستخدمين والشركات التي لا تريد من روبوت الدردشة أن يجمع بياناتها نهائيا.

ويعني ذلك أن الإصدار الجديد لن يستخدم بيانات زواره مطلقا لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي افتراضيًا، وتخطط الشركة لإتاحة ChatGPT Business في الأشهر المقبلة لكنها لم تكشف عن أسعار هذه الخدمة.

هناك ميزة أخرى أضيفت إلى ChatGPT وهي القدرة على تصدير جميع سجلات الدردشة الخاصة بك، ويمكن استخدامها من خلال لوحة الإعدادات الخاصة بالبرنامج.

وتتيح تلك الميزة تجميع المحادثات السابقة التي أجريتها مع البرنامج في ملف سيتم إرساله إلى عنوان بريدك الإلكتروني المرتبط بحساب ChatGPT الخاص بك.