ChatGPT.. التشريعات الجديدة تهدف لتطوير ذكاء اصطناعي آمن وجدير بالثقة

أثار روبوت الدردشة ChatGPT الذي طورته شركة OpenAI، موجة واسعة من الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، أعقبها ظهور تطبيقات جديدة مماثلة أبرزها Bing AI الذي دمجته شركة مايكروسوفت في محرك بحثها الشهير Bing، بالإضافة إلى Bard التابع لعملاق محركات البحث غوغل.

وفي ظل هذا الواقع الجديد الذي فرضته التكنولوجيا، يعتزم المشرعون في الاتحاد الأوروبي إصدار تشريعات تنظيمية جديدة تواجه هذا التقدم.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن المشرعين في الاتحاد الأوربي يفكرون في منح المنظمين سلطات جديدة للتحكم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل تلك التي تقف وراء ChatGPT.

أوروبا تواجه ChatGPT بتشريعات تظيمية جديدة

ويعتزم مجموعة من المشرعين في الاتحاد الأوروبي نشر رسالة مفتوحة، الإثنين، مفادها أنهم لاحظوا كيف تتطلب المساحة الجدية مجموعة من القواعد المخصصة لأدوات الذكاء الاصطناعي القوية ذات الأغراض العامة.
ووفقا لنسخة من الخطاب اطلعت عليها “وول ستريت جورنال، كتب المشرعون: “مع التطور السريع للذكاء الاصطناعي القوي، نرى الحاجة إلى اهتمام سياسي كبير”.

وتهدف المسودة الجديدة، التي أطلق عليها اسم قانون الذكاء الاصطناعي، إلى إضافة أحكام إلى مشروع القانون تركز على “توجيه تطوير ذكاء اصطناعي قوي للغاية في اتجاه محوره الإنسان وآمن وجدير بالثقة”.

وحسب الصحيفة، من المرجح أن يتم تمرير مشروع قانون الاتحاد الأوروبي المعلق ليصبح قانونًا في وقت لاحق من عام 2023. ويمكن أن يكون نفس الشيء بمثابة مخطط لمبادرات تنظيمية أخرى في مختلف التقاليد والبيئات التنظيمية حول العالم.

وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح ما هي الأحكام الجديدة التي سيقترحها البرلمان الأوروبي، فقد ذكرت الرسالة أن هناك حاجة إلى إصدار قواعد لأدوات الذكاء الاصطناعي تسمى نماذج الأساس.
ويتم تدريب هذه النماذج بشكل أساسي على مجموعات ضخمة من البيانات.

 

ومن المقرر أن يجتمع المنظمون هذا الأسبوع لمناقشة المقترحات والتوصل إلى موقف مشترك.

وسيقوم البرلمان بعد ذلك بالتصويت على مسودة مشروع القانون في مايو المقبل. وبعد موافقة البرلمان على المسودة، سيتم التفاوض عليها مع أعضاء مجلس الاتحاد الأوروبي.

واستقر المجلس بشكل أساسي على مسودة قانون الذكاء الاصطناعي الخاص به العام الماضي. ومع ذلك، تُركت مفتوحة للمفوضية الأوروبية لتحديد أي متطلبات محددة للذكاء الاصطناعي للأغراض العامة.