إيلون ماسك يؤسس شركة «إكس. إيه آي» المتخصصة في الذكاء الاصطناعي

رغم هجومه الشديد على برامج الذكاء الاصطناعي وعلى رأسها ChatGPT، يخطط الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لإنشاء شركة ذكاء اصطناعي تنافس Open AI مطورة لروبوت الدردشة  ChatGPT.

الشركة الجديدة أطلق عليها اسم “إكس. إيه آي” (X.AI) وتتخذ من نيفادا مقراً لها، وفق وثيقة رسمية عن الشركات المسجلة في هذه الولاية الأمريكية.

X.AI.. إيلون ماسك يخطط لمنافسة ChatGPT

ونقلت صحيفة “فاينانشيال تايمز” عن مقربين من ماسك، أن الشركة الجديدة تهدف إلى منافسة شركة Open AI الناشئة، حيث قام ماسك بجمع فريق يتكون من باحثين ومهندسين في الذكاء الاصطناعي لهذا الغرض.

ووفقا للصحيفة، فإن إيلون ماسك قد أجرى أيضًا مناقشات مع بعض المستثمرين في شركتي SpaceX وTSLA اللتي يملكهما الملياردير الأمريكي، حول إمكانية جمع الأموال لمشروعه الجديد.

واستعدادًا لانطلاق شركته، قام ماسك الأسبوع الماضي بشراء آلاف وحدات معالجة الرسومات من إنفيديا، وهي من المكونات الرئيسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي.

كما قام إيلون ماسك الشهر الماضي بإنشاء شركة باسم X.AI Corp في ولاية نيفادا، وتنص البيانات على أن إيلون ماسك هو المدير الوحيد وأن جاريد بيرشال -العضو المنتدب لمكتب عائلة ماسك – كسكرتير للشركة.

X.AI.. إيلون ماسك يخطط لمنافسة ChatGPT

تأتي هذه الخطوات بعد أسابيع من دعوة مجموعة من الباحثين والمديرين التنفيذيين في مجال الذكاء الاصطناعي، أن توقف OpenAI تطوير أنظمة GPT-4 لمدة ستة أشهر، نظرًا إلى المخاطر المحتملة على البشر، وكان إيلون ماسك من ضمنهم أيضًا.

يذكر أن إيلون ماسك هو أحد مؤسسي شركة OpenAI، بصفتها منظمة غير ربحية تعمل على تطوير لغة ذكاء اصطناعي في عام 2015. لكنه استقال من مجلس إدارة الشركة في عام 2018 نظرًا لقانون تعارض المصالح.

وقبل 3 أشهر، ردا ماسك على مقال يفيد بقيام إدارة التعليم بمدينة نيويورك بحظر ChatGPT على الأجهزة المدرسية، كونه يساعد الطلبة على أداء واجباتهم المدرسية دون أن يكتشف المعلم ذلك.

وغرد “ماسك” ساخرا “إنه عالم جديد، وداعا للواجبات المدرسية”، وتابع في تغريدة أخرى مشيرا إلى الخطر الذي سيواجهه العالم ما أن تنتشر تقنية الـChatGPT، وقال “إنه جيد بدرجة مخيفة، نحن على مسافة قريبة من سيطرة الذكاء الاصطناعي علينا”.