حظر تطبيق تيك توك دخل حيزّ التطبيق في الجامعات الأمريكية

دخلت الجامعات الأمريكية على خط حظر تطبيق “تيك توك“، حيث أعلن مجلس أمناء جامعات ولاية فلوريدا منع استخدام تطبيق الشبكة الاجتماعية، بالإضافة إلى عدد من البرامج والتطبيقات الأخرى على الأجهزة المملوكة للجامعات “بسبب استمرار واتساع ساحة التهديدات السيبرانية”، بحسب ما قالت شبكة سي أن أن الأمريكية السبت 8 أبريل/نيسان 2023.

وفي مذكرةٍ موجهة إلى جامعات ولاية فلوريدا، قال مستشار المجلس راي رودريغيز: “يُلزم هذا القانون المؤسسات بحذف التقنيات المُدرجة على قائمة التقنيات المحظورة من أي جهاز مملوك لأي جامعة، مع حظر حركة مرور الشبكات المتصلة بتلك التقنيات”.

وأوضحت المذكرة أن الحظر قد دخل حيز التنفيذ بشكلٍ فوري.

بسبب تهديدات سيبرانية.. جامعات أمريكية تحظر تطبيق تيك توك على أجهزتها

 

بينما قال مجلس الأمناء في بيانٍ: “تحظى خصوصية البيانات وخاصةً بيانات الطلاب والبحث الجامعي بأولوية قصوى داخل منظومة جامعات ولاية فلوريدا”.

أردف مجلس الأمناء قائلاً: “لهذا وافق مجلس أمناء فلوريدا بالإجماع في يوم 29 مارس/آذار على إقرار لائحة طارئة لحظر استخدام تيك توك، وغيره من التطبيقات الأجنبية المعروفة بكونها تمثل تهديداً مباشراً للأمن القومي، وذلك داخل حرم 12 من جامعاتنا العامة”.

وإلى جانب تيك توك، تضمنت التقنيات المحظورة كلاً من برنامج Kaspersky، ومنصة VKontakte، وتطبيق Tencent QQ، وتطبيق WeChat، وأي شركة فرعية أو تابعة.

وارتفعت وتيرة قرارات الحظر والقوانين الخاصة بتطبيق تيك توك خصوصاً، داخل الولايات المتحدة وأوروبا، بالتزامن مع زيادة المخاوف حيال الخصوصية، والأمن القومي، وسلامة الأطفال.