الأجهزة التقنية والخدمات التي توقفت في 2022

شهد عام 2022 الكثير من التطورات والأحداث على الصعيد التقني، فكما تم طرح تقنيات جديدة تم في المقابل توقف بعضها عن العمل سواء كانت هذه المنتجات هي أجهزة تقنية أو خدمة عبر الانترنت، لكنها في مرحلة ما كانت جزءاً من حياتنا وأثرت بنا بطريقة ما.

أعلنت الكثير من شركات التقنية خلال عام 2022 تخليها عن بعض منتجاتها التي تمتعت بانتشار واسع لسنوات، ومنها: شركة آبل التي أعلنت عن إيقاف إنتاج آخر طراز كانت تنتجه من جهاز (آيبود) iPod، وشركة (بلاك بيري) BlackBerry التي أوقفت دعم أجهزتها الكلاسيكية، وغير ذلك الكثير.

إليك أبرز المنتجات التي توقف انتاجها:

1- آبل آيبود:

 

حصاد 2022.. ماهي التقنيات التي توقفت عن العمل في 2022؟

ستيف جوبز مع جهاز آيبود (رويترز)

أعلنت آبل في شهر مايو 2022 عن إيقاف إنتاج آخر جيل من جهاز آيبود، وهو جهاز (آيبود تاتش) iPod Touch لتنهي بذلك رحلة جهازها الذي أحدث ثورة في كيفية استماع الناس إلى الموسيقى بعد 21 عامًا من إطلاقه.

فقبل وجود برامج الموسيقى مثل (سبوتيفاي) و (أنغامي) كان هناك متخصص للموسيقى، آيبود و (آيتونز) حيث يعتبر هذا الجهاز من أهم الأجهوة التي ظهرت في بداية القرن 21، وتم طرحه أول مرة من قبل ستيف جوبز عام 2001 بقوله خلال العرض : “الموسيقى جزء من حياة الجميع، لذلك الموسيقى ستظلّ موجودة إلى الأبد”

كان الجهاز وقتها ثورة في عالم الموسيقى؛ فقد كان أول مشغل MP3 يمكنه حفظ 1000 أغنية، مع بطارية تدوم 10 ساعات، وأطلقت آبل شعار “ألف أغنية في جيبك”، وقد صمم جهاز آيبود تاتش الفريق نفسه الذي اخترع هاتف آيفون فيما بعد، ولكن مع الوقت حل آيفون محل جهاز آيبود.

2- بلاك بيري:

 

حصاد 2022.. ماهي التقنيات التي توقفت عن العمل في 2022؟

هاتف بلاك بيري (الموقع الرسمي للهاتف)

كانت هواتف (بلاك بيري) BlackBerry من أبرز العلامات التجارية في السوق، حيث جذبت فئة رجال الأعمال والمشاهير الذين أرادوا الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم طوال الوقت، حيث لم تقتصر هواتف بلاك بيري على هذه الفئة، بل كانت لها شعبية كبيرة وسط المراهقين والطلاب الذين انجذبوا إلى خدمة المراسلة (BlackBerry Messenger) المجانية بالإضافة إلى لوحة المفاتيح QWERTY التي أتاحت لهم كتابة الرسائل النصية بسرعة.

ولكن مع وصول هاتف آيفون من آبل في عام 2007 تغير كل شيء، وبدأت الشركة بفقدان عدد كبير من مستخدميها ببطء حتى شارفت على الاختفاء من السوق، واتجهت الشركة إلى إنشاء نظام تشغيل خاص بها للتنافس مع نظامي أندرويد و iOS، ولكن لم تجد أي نجاح في هذا التوجه الجديد.

أعلنت الشركة خلال 2022 عن إيقاف دعم أجهزتها الكلاسيكية التي تعمل بنظام التشغيل BlackBerry 10 و BlackBerry 7.1 والإصدارات الأقدم، مما يعني أن جميع أجهزتها القديمة التي لا تعمل بنظام أندرويد لن يمكنها استخدام البيانات أو إرسال رسائل نصية أو الوصول إلى الإنترنت أو إجراء مكالمات.

3- خدمة الألعاب غوغل ستاديا Google Stadia:

حصاد 2022.. ماهي التقنيات التي توقفت عن العمل في 2022؟

الإعلان عن منصة استاديا (رويترز)

تشتهر شركة غوغل بتقديمها الكثير من المنتجات التقنية وسحبها من السوق عندما يلزم الأمر، لدرجة أن هناك موقعًا إلكترونيًا مخصصًا لهذه المنتجات، يُسمى (مقبرة غوغل)، قد يكون الأمر غريبًا، لكن شركة غوغل عمالقة التقنية لم تصبح على ما هي عليه اليوم من خلال دعم المنتجات التقنية التي لم تحقق نجاحًا قويًا بين المستخدمين.

أعلنت شركة غوغل رسميًا خلال شهر سبتمبر 2022 عن إغلاق خدمتها للألعاب (غوغل ستاديا) Google Stadia بعد نحو 3 سنوات من إطلاقها.

4- متصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer:

 

حصاد 2022.. ماهي التقنيات التي توقفت عن العمل في 2022؟

كجسم فكاهي لوقف دعم انترنت إكسبلورار (رويترز)

أعلنت شركة مايكروسوفت خلال شهر يونيو 2022 إيقاف إصدار متصفح (إنترنت إكسبلورر) Internet Explorer بعد 27 عامًا من إصداره.

وقد صرحت مايكروسوفت أن متصفحها الجديد (Microsoft Edge) هو المتصفح الذي توصي به المستخدمين.

ظهر متصفح إكسبلورر لأول مرة في الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز في عام 1995، وبحلول عام 2004 استحوذ على 95% من سوق المتصفحات، لذلك فهو من المنتجات التقنية التي لديها الكثير من الذكريات مع المستخدمين.

ولكن أصبحت متصفحات غوغل كروم وفايرفوكس وسفاري من آبل هي المهيمنة حاليًا، وتحاول مايكروسوفت الاستحواذ على جزء من هذا السوق من خلال متصفحها إيدج الذي أطلقته عام 2015 مع إصدار ويندوز 10.