حصاد 2022.. أبرز 5 اختراعات في التكنولوجيا ساهمت في تغيير العام

 

في كل سنة تتقدم البشرية بخطوة إلى الأمام في عالم التكنولوجيا لتسهيل حياتنا، وتنعكس على حياتنا دون أن ندري أحياناً، فقد تكون هذه التكنولوجيا بين يديك أو في المجال الطبي أو العملي، وقد تم ابتكار العديد من التقنيات في كل المجالات تقريباً.

أبرز 5 اختراعات ساهمت في تغيير 2022:

سيارة تغير لونها في ثواني:

هل تمنيت يوماً تغيير لون سيارتك من الأسود إلى الأبيض بسبب الجو الحار؟ سيارة BMW الجديدة والتي تعتبر نموذجا أوليا فقط.

السيارة تكون مغلفة بـ “حبر الكتروني” وهو نوع من الطلاء يعمل بجهد خفيف أي يستهلك القليل من الطاقة.

تم صنع هذه المادة بالتعاون مع شركة تايوانية بنموذج أولي ومع تدرجات لونية محدودة (فقط تدرجات اللون الرمادي) حيث يجري العمل على ألوان أخرى.

لهذا الابتكار فوائد عديدة منها توفير الطاقة، واستعمال المركبة لأغراض إعلانية.

 

الحصاد التقني في 2022.. أبرز إنجازات العام

صورة لسيارة bmw الجديدة (TIME)

 

الخيال الاصطناعي

يضفي DALL-E 2 وهو ذكاء نظام صناعي، يعطيك فكرة عن قوة الذكاء الاصطناعي و بأكثر الطرق إمتاعًا. ما عليك سوى كتابة ما تريد رؤيته – لنقل “دب يعزف الغيتار”  حيث يبدأ محرك الذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة OpenAI بتشكيل صورة واقعية جدأ عن المعلومات التي زودتها بالنظام.

تم إصدار “DALL-E 2” في أبريل ، وهو يقدم صورًا أكثر واقعية ودقة بأربعة أضعاف دقة سابقتها ، التي تم كشف النقاب عنها في عام 2021. على الرغم من كونها مسلية بلا حدود لمستخدميها البالغ عددهم مليون مستخدم، فقد تم إنشاء DALL-E مع وضع طموحين أكبر في الاعتبار، يقول المخترع أديتيا راميش: “لتعليم الذكاء الاصطناعي لفهم العلاقة بين الصور والنص ، ومن ثم تعليم أنظمة الذكاء الاصطناعي رؤية العالم كما يفعل البشر”.

الحصاد التقني في 2022.. أبرز إنجازات العام

صورة من نظام الذكاء الصناعي

 

التنقيب تحت الأرض

 

خرائط ثلاثية الأبعاد لما تحت سطح الأرض دون الحاجة إلى الحفر

نظرًا لأن العالم ينخفض في الموارد، والمرافق، وعمال المناجم، والحكومات تضطر إلى إيجاد مصادر جديدة للطاقة والمواد الحيوية. لكن الحفر المطلوب لاكتشاف ما هو تحت الأرض غالبًا ما يكون ضارًا بالبيئة ومكلفًا. أسسها أعضاء سابقون في الجيش الإسرائيلي، الجهاز Exodigo تقدم ما تصفه بمنصة “غير تدخلية” تستخدم أجهزة استشعار كهرومغناطيسية ورادار و LIDAR وغيرها من المستشعرات التي تحملها عربات صغيرة وطائرات بدون طيار لمسح الأرض لإنتاج خرائط تفصيلية ثلاثية الأبعاد تحت السطح.

في الآونة الأخيرة ، استخدمت وزارة النقل في كاليفورنيا المنصة لتحديد خطوط المرافق لمشروع لتوسيع الطريق السريع. كما تقوم الشركة بتنفيذ مشاريع تجريبية في فلوريدا وتكساس.

الحصاد التقني في 2022.. أبرز إنجازات العام

صورة للجهاز Exodigo (مجلة تايم)

الزراعة والذكاء الصناعي

قد تساءل مالذي قد يفيد الزراعة باستعمال الذكاء الصناعي.. تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في تحسين الجودة الشاملة للمحاصيل باسم “الزراعة الدقيقة”.

تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الأمراض في النباتات والآفات وسوء تغذية المَزارع، حيث يمكن لأجهزة الاستشعار التي تعمل بالذكاء الاصطناعي اكتشاف الأعشاب الضارة واستهدافها ثم تحديد مبيدات الأعشاب التي يجب استخدامها في المنطقة.

ومن خلال الجمع بين الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة ، يمكن للمزارعين الحصول على توصيات صالحة بناءً على معلومات جيدة الترتيب في الوقت الفعلي حول احتياجات المحاصيل. سيؤدي هذا بدوره إلى التخلص من التخمين وتمكين ممارسات زراعية أكثر دقة مثل الري والتسميد وحماية المحاصيل والحصاد

الحصاد التقني في 2022.. أبرز إنجازات العام

جهاز يقوم بدراسة المحاصيل (مجلة تايم)

 

الجيل الجديد من “هولوغرام”

لا يشبه أي شيء جربته من قبل، هذه التقنية تعطي صور عالية الدقة حيث تندمج هذه الصور مع الواقع، SolidLight هو الجيل التالي من شاشات العرض التي تجمع بين الدقة والكثافة غير المسبوقة لعرض واجهات موجة الأبعاد بدقة لتشكيل كائنات تخرج من الشاشة وتندمج مع الواقع.

 

الحصاد التقني في 2022.. أبرز إنجازات العام

صورة لحرباء مجسدة من قبل برنامج الهولوغرام