تغير المناخ يطوّق الأرض.. ما يحصل خطير

  • هناك تحذيرات جدية من تحولات مناخية خطيرة ستؤثر على الحياة بشكل كبير وهائل
  • النشاط البشري أدى إلى تدفئة الغلاف الجوي والمحيطات والأرض

لم يكن التقرير الأخير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، عادياً أبداً، بل كان بمثابة إنذار هام للبشرية بشأن حدوث تحولات مناخية خطيرة ستؤثر على الحياة بشكل كبير وهائل.

وفي الواقع، فإنّ التقرير يوضح أحدث العلوم المتعلقة بتغير المناخ وما يمكن أن نتوقع حدوثه خلال العقود والقرون الماضية، ومن الواضح أن النشاط البشري أدى إلى تدفئة الغلاف الجوي والمحيطات والأرض.

وباختصار شديد، فإنّ هذا الكلام خطير جداً، ومن دون أي اجراءات قوية وحاسمة تساهم في تخفيض الغازات الدفيئة على مدى العقود المقبلة، فإنه من المحتمل أن تتجاوز درجة حرارة سطح الأرض عتبة الـ1.5 درجة مئوية المحددة في اتفاقية باريس للمناخ عام 2015.

ووسط ذلك، فإنه حتى لو قصنا الانبعاثات، فمن شبه المؤكد أن مستويات سطح البحر ستستمرّ في الارتفاع طوال هذا القرن وقد تستمر في الازدياد لعدة قرون أو آلاف السنين بعد ذلك، وفق ما ذكر موقع “wired” الالكتروني.

وأصبحت الظواهر الجوية المتطرفة – خصوصاً موجات الحر والأمطار الغزيرة – أكثر تواتراً منذ العام 1950 وستصبح أكثر تواتراً وشدة مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

ولهذا، فإنّ الرسالة واضحة وهي أننا بحاجة إلى بذل كل ما بوسعنا لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الوقت الحالي. وفي حال لم نتخذ إجراءات رئيسية لوقف الانبعاثات، فإننا نواجه أرضاً أكثر سخونة وسنعاني من طقس أكثر قسوة وأقل ترحيباً من الكوكب الدافئ بالفعل الذي لدينا اليوم.

وما لا يمكن إغفاله هو أن هناك حقائق ثابتة تؤكد أننا في حالة طوارئ مناخية، وهي على النحو التالي:

1- يوجد ثاني أكسيد الكربون في غلافنا الجوي أكثر من أي وقت مضى في تاريخ البشرية

في فبراير/شباط ومارس/آذار 2021، اكتشفت أجهزة الاستشعار في مرصد ماونا لوا في هاواي – التي تتبعت تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض منذ أواخر الخمسينيات – تركيزات ثاني أكسيد الكربون تزيد عن 417 جزءاً في المليون.

وكانت مستويات ما قبل الثورة الصناعية. 278 جزء في المليون، مما يعني أن البشر في منتصف الطريق لمضاعفة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مقارنة بالفترة ما بين 1750 و 1800.

وتتقلب تركيزات ثاني أكسيد الكربون مع المواسم، حيث يُتوقع أن يصل تركيز ثاني أكسيد الكربون السنوي لعام 2021 إلى 416.3 جزء في المليون، حتى مع الأخذ في الاعتبار انخفاض طفيف في الانبعاثات في عام 2020 بسبب وباء “كورونا”.

وكانت آخر مرة احتوى فيها الغلاف الجوي للأرض على هذا القدر من ثاني أكسيد الكربون قبل أكثر من 3 ملايين سنة ، عندما كان مستوى سطح البحر أعلى بعدة أمتار ونمت الأشجار في القطب الجنوبي.

2. نحن في طريقنا لتجاوز 1.5 درجة مئوية من الاحترار

في العام 2015 ، حددت الدول التي تقف وراء اتفاقية باريس هدفاً طموحاً لإبقاء الاحترار العالمي أقل من 1.5 درجة مئوية.

ويوضح أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ مدى صعوبة بقاء العالم تحت هذا الحد، ما لم نخفض الانبعاثات بشكل كبير في المستقبل القريب جداً.

ويصمم التقرير خمسة سيناريوهات مستقبلية مختلفة للانبعاثات – من انبعاثات عالية جداً إلى انبعاثات منخفضة للغاية – وفي كل سيناريو من المتوقع أن تصل الأسطح العالمية إلى 1.5 درجة مئوية على الأقل.

ومن بين سيناريوهات الانبعاثات المنمذجة، فقط سيناريو الانبعاثات المنخفضة للغاية قدّر أن العالم سيشهد أقل من 1.5 درجة مئوية من الاحترار بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين. وفي هذا السيناريو ، من المرجح أن تتجاوز درجات الحرارة 1.5 درجة مئوية من الاحترار بين 2041 و 2060، قبل أن تعود إلى 1.4 درجة مئوية من الاحترار بحلول نهاية القرن.

وسيتطلب هذا السيناريو من العالم خفض انبعاثاته بشكل كبير مع تأثير فوري تقريباً. وبناءً على الانبعاثات الحالية، فإنه من المرجح أن يصل ارتفاع درجة حرارة العالم بين 2.7 درجة مئوية و 3.1 درجة مئوية بحلول عام 2100.

المناخ متدهور.. 7 حقائق تؤكد أن البشرية في حالة طوارئ

صورة توضيحية عن الاحتباس الحراري على كوكب الأرض. المصدر: pixabay

3. ميزانية الكربون المتبقية لدينا ضئيلة

في جوهره، تغير المناخ سهل الفهم حقاً. فكلما زاد ثاني أكسيد الكربون – وغازات الاحتباس الحراري الأخرى – التي نضعها في الغلاف الجوي، سترتفع درجات الحرارة العالمية المرتفعة.

وبين عامي 1850 و 2019، أطلق البشر حوالى 2390 غيغاطن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. والغيغاطن الواحد يعادل مليار طن متري، وهذا يمثل الكثير من ثاني أكسيد الكربون. وحتى الآن، أدت هذه الانبعاثات إلى ارتفاع درجة حرارة 1.07 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل العصر الصناعي.

وللحصول على فرصة بنسبة 50/50 للبقاء تحت 1.5 درجة مئوية من الاحترار، يمكننا فقط إطلاق 500 غيغاطن إضافية من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي – وهذا يشمل الانبعاثات من بداية عام 2020.

وفي العام 2019، أطلقنا أكثر من 36 غيغاطن من ثاني أكسيد الكربون، وبما أن الانبعاثات لم تصل بعد إلى ذروتها، فمن المحتمل جداً أن يتجاوز العالم في النهاية ميزانية الكربون تلك.

وينطبق نفس المنطق على عتبات درجات الحرارة الأخرى أيضاً. وللحصول على فرصة 50/50 للحفاظ على درجات الحرارة أقل من درجتين من الاحترار، يجب أن نصدر أقل من 1350 جيغاطن من ثاني أكسيد الكربون.

4. أصبحت أحداث الحرارة الشديدة أكثر تواتراً وشدة

ما عليك سوى التفكير في حرائق الغابات المدمرة التي حدثت مؤخراً في أستراليا أو كاليفورنيا أو جنوب أوروبا لترى أن تغير المناخ يؤدي إلى حدوث أحداث طقس حار أكثر تواتراً وشدة.

كذلك، فإن الأمطار الغزيرة أكثر شيوعاً بسبب تغير المناخ. وفي الواقع، فإن هذا النوع من الأمطار الغزيرة ليوم واحد يحدث الآن 1.3 مرة كل 10 سنوات، علماً أنه كان قبل 150 سنة يحدث مرة واحدة كل 10 سنوات. وفي عالم تسخنه 1.5 درجة مئوية، سيرتفع العدد من 1.3 إلى 1.5 مرة.

المناخ متدهور.. 7 حقائق تؤكد أن البشرية في حالة طوارئ

صورة توضيحية عن الحرائق. المصدر: Pixabay

5. تسبب البشر بالفعل في ارتفاع درجة حرارة 1.07 درجة مئوية

يقدر تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أن درجات حرارة سطح الأرض أصبحت الآن أكثر دفئاً بمقدار 1.07 درجة مئوية عما كانت عليه بين 1850-1900.

ومنذ عام 1970، ارتفعت درجات حرارة سطح الأرض بشكل أسرع من أي فترة 50 عاماً على مدار 2000 عام الماضية، وكان هذا واضحاً بشكل خاص في السنوات الأخيرة، حيث كانت الفترة 2016-2020 هي الأكثر سخونة في فترة الخمس سنوات المسجلة منذ عام 1850 على الأقل.

وفقط في حالة وجود أي شك، يوضح تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن الدافع الرئيسي لهذه التغيرات في درجات الحرارة يعود إلى غازات الاحتباس الحراري التي يطلقها الإنسان.

6. ترتفع مستويات سطح البحر اليوم أسرع من أي وقت مضى

يؤدي ذوبان الصفائح الجليدية والأنهار الجليدية وارتفاع درجة حرارة المحيطات إلى ارتفاع مستويات سطح البحر. ومنذ عام 1900، ارتفع مستوى سطح البحر بشكل أسرع من أي قرن سابق في آخر 3000 عام على الأقل، ومن المقرر أن يستمر هذا لفترة طويلة جداً.

ونظراً لأن المحيطات تستغرق وقتاً طويلاً حتى ترتفع درجة حرارتها، فقد تم بالفعل حصول الكثير من الارتفاع في مستوى سطح البحر. وإذا اقتصر الاحترار على 1.5 درجة مئوية، فسوف يرتفع المتوسط ​​العالمي لمستوى سطح البحر خلال الألفي عام القادمة إلى ما بين مترين وثلاثة أمتار فوق المستويات الحالية. وإذا اقتصر الاحترار على درجتين مئويتين، يرتفع هذا إلى ما بين مترين وستة أمتار فوق المستويات الحالية.

7. يتناقص الجليد البحري في القطب الشمالي بسرعة

ترتفع درجات الحرارة في القطب الشمالي أسرع من أي مكان آخر على هذا الكوكب تقريباً. وبين عامي 2011 و 2020، وصل الجليد البحري في القطب الشمالي السنوي إلى أدنى مستوى له منذ 1850 على الأقل، وكان الجليد البحري في القطب الشمالي في أواخر الصيف أصغر مما كان عليه في أي وقت خلال الألف عام الماضية على الأقل.

وفي ظل جميع سيناريوهات الانبعاثات المستقبلية الواردة في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، سينخفض ​​الحد الأدنى من الجليد البحري إلى أقل من مليون كيلومتر مربع مرة واحدة على الأقل قبل عام 2050 – مما يجعل المنطقة خالية من الجليد البحري تماماً. وهذا المستوى هو حوالى 15% من متوسط ​​الجليد البحري في شهر سبتمبر/أيلول الذي لوحظ بين عامي 1979 و 1988.

المناخ متدهور.. 7 حقائق تؤكد أن البشرية في حالة طوارئ

صورة توضيحية عن ذوبان الجليد. المصدر: Pixabay