برانسون ينطلق إلى الفضاء اليوم

  • الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون سيسافر إلى حافة الفضاء اليوم
  • المركبة (في.إس.إس يونتي) هي التي ستستخدم في تلك الرحلة التاريخية
  • برانسون سيكون على متن تلك المركبة ضمن 6 أفراد

يتحضر الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون للترويج لمشروعه السياحي الفضائي المزدهر، وذلك بالسفر إلى حافة الفضاء.

ومن المقرر أن ترسل شركة “فيرجين غالكتيك” المملوكة لبرانسون، اليوم الأحد، المركبة (في.إس.إس يونتي) في أول رحلة تجريبية مأهولة بالكامل إلى حافة الفضاء وعلى متنها مؤسسها الملياردير البريطاني ضمن 6 أفراد.

وفي حديث له عبر هيئة الإذاعة البريطانية “BBC“، يقول برانسون: “أردت الذهاب إلى الفَضاء منذ أن كنت طفلاً، وأريد تمكين مئات الآلاف من الأشخاص الآخرين خلال الـ100 عام القادمة من الذهاب إلى الفضاء”.

وأردف: “ولماذا لا يذهبون إلى الفضاء؟ الفضاء غير عادي؛ الكون رائع. أريد أن يتمكن الناس من إلقاء نظرة على أرضنا الجميلة. إن رحلة الفَضاء غير عادية”.

مسار الرحلة

وستحمل طائرة مزدوجة البدن تحمل اسم والدة برانسون المركبة الفضائية إلى ارتفاع 50 ألف قدم، حيث سيتم إطلاق المركبة لترتفع بقوة الصاروخ عبر الحافة الخارجية للغلاف الجوي للأرض، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وفي قمة رحلتها، أي على ارتفاع حوالي 89 كيلومتراً فوق صحراء نيو مكسيكو، سيمر الطاقم بتجربة انعدام الوزن لبضع دقائق قبل العودة إلى الأرض.

وإذا سارت الأمور وفقاً للخطة، فستستغرق الرحلة حوالى 90 دقيقة وستنتهي من حيث بدأت على مدرج في قاعدة “سبيس بورت أمريكا” قرب بلدة تروث.

وتمثل مهمة “يونتي “22 الرحلة التجريبية الـ22 للمركبة الفضائية والمهمة الـ4 المأهولة للشركة خارج الغلاف الجوي للأرض، إلا أنها ستكون أول رحلة تحمل مجموعة كاملة من مسافري الفضاء، وهما طياران و 4 بينهم برانسون.

ورغم أن المهمة يُنظر إليها على أنها علامة فارقة محتملة في المساعدة على تحويل سفر المواطنين للفضاء إلى مشروع تجاري كبير، فإن الرحلات الفضائية تظل محفوفة بالمخاطر.

وإذا نجحت الرحلة، فسوف تمنح برانسون حق التفاخر بالتغلب على منافسه جيف بيزوس مؤسس شركة السياحة الفضائية المنافسة بلو أوريجين فيما عُرف بأنه “سباق الفَضاء بين المليارديرات”.

ومن المقرر أن يسافر بيزوس، مؤسس أمازون العملاقة للبيع بالتجزئة، إلى الفَضاء في وقت لاحق هذا الشهر.

رحلة تاريخية اليوم.. تعرف على تفاصيل رحلة ريتشارد برانسون إلى الفضاء

الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون. المصدر: getty