قضية كبرى.. إيلون ماسك يواجه عدداً من مساهمي شركة “تيسلا”

  • إيلون ماسك سيمثل أمام المحكمة في ديلاوير يوم 12 تموز/الجاري
  • الملياردير سيدافع عن استحواذ شركته “تيسلا” على شركة “سولار سيتي” عام 2016
  • المواجهة ستكون ضد مساهمي “تيسلا” الذين رفعوا دعوى قضائية ضدّه عام 2017 بشأن عملية الاستحواذ تلك

من المقرر أن يتوجه الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إلى المحكمة في ديلاوير – الولايات المتحدة، يوم 12 تموز/يوليو الجاري، وذلك للدفاع عن استحواذ شركته “تيسلا” على شركة “سولار سيتي” المتخصصة في خدمات الطاقة الشمسية، عام 2016.

وسيواجه ماسك في دفاعه أمام المحكمة، مساهمي “تيسلا”، الذين رفعوا دعوى قضائية ضدّه عام 2017 بشأن عملية الاستحواذ على “سولار سيتي”.

وادّعى المساهمون في “تيسلا” ضمن دعواهم أن تلك العملية كانت بمثابة إنقاذ لـ”سولار سيتي” التي أسسها ويديرها أبناء عموم ماسك، فيتر وليندون ريف، وفق ما ذكر موقع “بيزنيس إنسايدر“.

وتشير الدعوى إلى أن ماسك وبقية أعضاء مجلس إدارة “تيسلا”، بمن فيهم كيمبال ماسك (شقيق ماسك)، استفادوا من صفقة الاستحواذ على “سولار سيتي” على حساب “تيسلا” والمساهمين الآخرين الذين يشكلون أقليّة.

وبحسب “بيزنيس إنسايدر”، فقد كان لدى ماسك حصة 22% في “سولارسيتي”، كما أنه كان رئيسها.

ومؤخراً، قال محامي المدعين راندال بارون إن التعويضات الكاملة التي تطالب بها الدعوى تتراوح بين 2.2 و 2.6 مليار دولار، على الرغم من أن ماسك قد يدفع أقل من ذلك إذا ثبتت مسؤوليته.

وزعمت الدعوى القضائية أن “سولار سيتي” فشلت باستمرار في جني الأرباح، وكان لديها ديون متزايدة، كما أنها كنات تحترق من خلال السيولة بمعدل لا يمكن تحمله.

ومع هذا، فقد كشفت الدعوى أنّه كان لدى “سولار سيتي” ديوناً بقيمة 3 مليار دولار خلال الاستحواذ عليها.

إيلون ماسك يمثُل أمام المحكمة قريباً.. ما السبب؟

الملياردير إيلون ماسك. المصدر: getty