تسريب بيانات نصف مليار مستخدم على فيسبوك .. كيف حدث ذلك؟

قال خبراء الأمن السيبراني إن المعلومات الشخصية لنحو نصف مليار مستخدم على فيسبوك، بما في ذلك أرقام هواتفهم، تم نشرها على موقع ويب يستخدمه المتسللون.

تتضمن البيانات المنشورة معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على فيسبوك من 106 دول، بما في ذلك أكثر من 32 مليون حساب في الولايات المتحدة، و 11 مليونًا في المملكة المتحدة، و 6 ملايين في الهند، وفقًا لما ذكره ألون غال، كبير أنظمة المعلومات في شركة استخبارات الجرائم الإلكترونية Hudson Rock.

تسريب بيانات نصف مليار مشترك على فيسبوك

صورة تظهر شعار شركة “فيسبوك”. المصدر: غيتي

البيانات المسربة

كما شملت بعض البيانات المنشورة أرقام هواتف المستخدمين ومعرفات فيسبوك خاصتهم، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية – وفي بعض الحالات – عناوين البريد الإلكتروني.

عرضت شركة “هدسون روك” على CNN Business أرقام هواتف اثنين من كبار الموظفين والتي تم تضمينها في قاعدة البيانات.

تم الإبلاغ عن التسريب لأول مرة بواسطة الموقع الإخباري Insider.

 

https://twitter.com/UnderTheBreach/status/1378314424239460352

 

فيسبوك: البيانات قديمة

قال آندي ستون ، المتحدث باسم فيسبوك ، لشبكة “سي ان ان” يوم السبت: “هذه بيانات قديمة تم الإبلاغ عنها سابقًا في عام 2019. لقد وجدنا هذه المشكلة وقمنا بإصلاحها في أغسطس (آب) 2019”.

ولم تذكر المنصة ما إذا كانت قد أبلغت المستخدمين المتأثرين في ذلك الوقت.

على الرغم من أن هذه البيانات من عام 2019 ، إلا أنها قد تظل ذات قيمة للمتسللين ومجرمي الإنترنت مثل أولئك الذين يشاركون في سرقة الهوية.

وأشار غال إلى أن الطريقة التي تم بها فرز البيانات ونشرها على موقع القرصنة هذا الأسبوع تجعل الوصول إليها أكثر سهولة بالنسبة للمجرمين لاستغلالها.

 

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.