الهند.. مهرجان “هولي” وأصله

تجمع الآلاف من الهندوس في منطقة ماثورا بشمال الهند، يوم الاثنين (22 مارس)، حيث بدأوا احتفالات مهرجان ” هولي”.

يصادف الاحتفال الرسمي للمهرجان الشعبي الهندوسي المعروف بـ”هولي” بتاريخ 28 و 29 من شهر مارس كل عام.

ويحتفل بالمهرجان في الهند و عدة دول أخرى مثل سريلانكا، بنغلاديش، نيبال، باكستان والبلدان التي بها الكثير من سكان الهندوس، مثل جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، ترينيداد، موريشيوس وفيجي.

ورغم أن المهرجان هندي الأصل، وله تاريخ ديني، إلا أن الكثير من المدن في العالم اقتدت بالفكرة، وأصبح الاحتفال بهذا المهرجان منتشر عالمياً.

ويدل الاحتفال بمهرجان هولي على قدوم موسم الربيع وخصوبة الأرض ووداع فصل الشتاء

ويعود تاريخ هذا المهرجان إلى جذور دينية ترتبط بأساطير قديمة تروي إحراق هوليكا، شقيقة ملك الشياطين. ومن هنا أيضاً جاء اسم “هولي”، على الرغم من أن البعض يرجع سبب التسمية إلى الإنجليزية، والتي تعني “المقدس”.

وظل يرتبط اسم “هولي” بأهمية انتصار الخير على الشر وانتشار الحب والمودة والسلام.

وعلى الرغم من أن هولي هو مهرجان ليوم واحد في أي مكان آخر في الهند، إلا أنه يستمر لمدة 10 أيام تقريبًا في مدينة ماثورا.

الهند

رجال يرتدون الألوان يلقون البودرة الملونة على بعضهم البعض خلال احتفالات لاثمار هولي ، وسط انتشار مرض فيروس كورونا (كوفيد -19) ، في بلدة ناندجاون بولاية أوتار براديش الشمالية بالهند ، 24 مارس 2021./ رويترز

مهرجان “هولي” وفيروس كورونا

احتفلت الهند، هذه السنة، بهذا المهرجان بشكل اعتيادي للغاية على الرغم من أنها أبلغت عن 40715 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وشوهد حشود من الهندوس من جميع أنحاء البلاد منتهكين إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي، ملطخين بألوان مختلفة وهم يجمعون الحلويات المسماة بـ”لادوس”، ويرقصون ويغنون في المعابد أثناء احتفالهم.

وتساءل أحد الهندوس في المهرجان، “أنشي شارما”: “من فيروس كورونا؟ وما هو فيروس كورونا؟ لا نعرف شيئًا عنه”.

ومن هنا يأتي السؤال هل بقي أغلب شعب الهندوس وغيرهم من مختلف الشعوب على جهل تام بفيروس كورونا وما يحدث في العالم رغم مرور عام ونصف على الجائحة؟