نوكيا.. خطط لخفض التكاليف و زيادة القدرات البحثية

أعلنت نوكيا، يوم الثلاثاء، عن خطط لإقصاء ما يصل إلى 10000 وظيفة في غضون عامين لخفض التكاليف وزيادة الاستثمار في القدرات البحثية. هذا في وقت تسعى مجموعة الاتصالات الفنلندية إلى تصعيد التحدي الذي تواجهه لشركة إريكسون السويدية وهواوي الصينية.

بعد تولي المنصب الأعلى في العام الماضي، قام الرئيس التنفيذي بيكا لوندمارك بإجراء تغييرات لإصلاح الأخطاء التي نتجت في ظل الإدارة السابقة للشركة، وأضرت بطموحات الجيل الخامس وأثرت على أسهمها.

وأعلن لوندمارك، عن استراتيجية جديدة في أكتوبر، بموجبها سيكون لنوكيا أربع مجموعات للعمل، وقال إن الشركة ستفعل كل ما بوسعها لتأخذ زمام المبادرة في 5G، حيث أنها ستتشارك و تستحوذ على حصة من Huawei.

ومن المتوقع أن يقدم لوندمارك استراتيجيته طويلة الأجل، ومناقشة خطط العمل وتحديد الأهداف المالية، يوم الخميس، الذي يصادف يوم أسواق رأس المال للشركة.

وقال لوندمارك في بيان: “القرارات التي قد يكون لها تأثير محتمل على موظفينا لا تؤخذ بتهاون, وأولويتي هي التأكد من أن جميع الموظفين المتأثرين يتم دعمهم من خلال هذه العملية.”

ويعمل في نوكيا حاليًا 90 ألف موظف، وقد ألغت آلاف الوظائف بعد استحواذها على شركة “ألكاتيل لوسنت” في عام 2016.

 

نوكيا

المقر الرئيسي لشركة الاتصالات الفنلندية Nokia في إسبو ، فنلندا ، 16 مارس 2021.
رويترز

استراتيجية و توقعات نوكيا 

وتوقعت الشركة في بيان إعادة هيكلة ما بين 600 مليون يورو (715 مليون دولار) إلى 700 مليون يورو والرسوم المرتبطة بها بحلول 2023.

وتتوقع إعادة الهيكلة الحالية أن تخفض قاعدة التكلفة بنحو 600 مليون يورو بحلول نهاية عام 2023. ومن المتوقع تحقيق نصف المدخرات في عام 2021.

وقال المحلل في شركة نورديا، سامي ساركاميس، أن برنامج التوفير سيكون غير متوقع، لكن المثير للاهتمام أنه لن يؤدي في الواقع إلى انخفاض التكاليف.

وقال ممثل نوكيا: “هذه الخطط عالمية ومن المحتمل أن تؤثر على معظم البلدان”

و من جهة أخرى، استُبعدت فرنسا من إعادة الهيكلة الحالية، حيث ألغت نوكيا أكثر من ألف وظيفة العام الماضي.

كما تخطط نوكيا لزيادة الاستثمارات في البحث والتطوير والقدرات المستقبلية بما في ذلك 5G والبنية التحتية السحابية والرقمية.

وقال: “تحول الشركة تركيزها من التكاليف العامة إلى البحث والتطوير والذي من المتوقع أن يؤدي إلى نمو ربح أفضل في المستقبل”.

وفي عهد شركة لوندمارك السابقة، خفضت نوكيا توقعات أرباحها وأوقفت توزيعات الأرباح، بعد أن تسببت أخطاء في المنتجات في تراجع أكثر من الخمس من قيمتها السوقية.

وفي فبراير، توقعت الشركة أن تنخفض إيرادات عام 2021 إلى ما بين 20.6 و 21.8 مليار يورو (25-26 مليار دولار) من 21.9 مليار يورو في عام 2020.