ظهر الملياردير الصيني جاك ما (56 عاما) مؤسس مجموعة علي بابا العملاقة، الأربعاء، بشكل علني للمرة الأولى منذ تضييق الخناق على إمبراطوريته التجارية منذ ما يقرب ثلاثة أشهر من قبل السلطات الصينية .

وظهر ” ما” في فيديو بث مباشر أدى إلى ارتفاع أسهم مجموعة علي بابا ، لكنه ترك الكثير من الأسئلة دون إجابة حول مصيره.

تحدث “ما” لفترة وجيزة يوم الأربعاء خلال حدث سنوي يستضيفه لتكريم المعلمين الريفيين. وفي أحد مقاطع الفيديو للحدث الذي تم تداوله عبر الإنترنت ، يمكن مشاهدة رجل الأعمال الأكثر شهرة في الصين وهو يتجول في مدرسة ابتدائية في مسقط رأسه بمدينة هانغتشو. وقد قال “ما” للمعلمين إنه سيقضي المزيد من الوقت في العمل الخيري.

وقفزت أسهم علي بابا ، عملاق التجارة الإلكترونية الذي شارك في تأسيسه ” ما ” ويمتلك حوالي ثلث شركة Ant ، بنسبة تصل إلى 11٪ في هونغ كونغ.

 

وكان “جاك ما” قد أدلى في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ببعض التعليقات التي بدت منتقدة للجهة التنظيمية المالية في الصين.

بعد تلك التصريحات واجهت “علي بابا” تحقيقا لمكافحة الاحتكار، بينما تم تعليق الاكتتاب العام الأولي لمجموعة ” آنت غروب” وتم إبلاغ الشركة بإعادة الهيكلة.

 

ثروة جاك ما

 

وكان “جاك ما” يأمل في أن تتخطى ثروته 70 مليار دولار مع طرح مجموعة “آنت” الأولى عالميا للدفع على الإنترنت، في بورصتي هونغ كونغ وشنغهاي. لكن السلطات الصينية أعلنت تعليق العملية وقيمتها 34,4 مليار دولار.

وبذلك وجهت السلطات ضربة قاسية إلى “ما” الذي يبقى المساهم الأول في المجموعة التابعة لعلي بابا.

 

الخضوع للـ”الشيوعي الصيني” أو الاختفاء.. تساؤلات حول مصير مؤسس علي بابا
بعد غيابه عن الحلقة الأخيرة من برنامج تلفزيوني كان سيظهر فيه، أثار اختفاء مؤسس شركة علي بابا، جاك ما، عن الأنظار في الشهرين الماضيين، تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي حول مكان وجوده، وسط حملة أطلقتها السلطات الصينية ضد امبراطوريته بعد انتقاده الأنظمة المالية الحكومية.