دعا مؤسس شركة “تيسلا” إيلون ماسك متابعيه إلى استخدام تطبيق “سيغنال”، وذلك بعد تحديث واتساب سياسة الخصوصية الخاصة به، والتي تنص على مشاركة التطبيق لبيانات المستخدمين مع “فيسبوك”.

وفي حال لم يقبل المستخدمون بذلك، فإنّ حساب واتساب الخاص بهم سيتم حذفه اعتباراً 8 فبراير/شباط المقبل.

وانضمّ إلى ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر” جاك دورسي، في حين أنّ إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي، حث على استخدام “سيغنال” منذ سنوات.

لماذا يعتبر “سيغنال” البديل الأفضل لـ”واتساب”؟

سيغنال البديل الأفضل لـ”واتساب“.. إليكم الأسباب

صورة تظهر شعار تطبيق “سيغنال”. المصدر: getty

يمكن لتطبيق “سيغنال” أن يفعل كل شيء يفعله تطبيق واتساب، حيث يمكنك تفعليه باستخدام رقم هاتفك، ومن ثم يمكنك عبر اتصال الإنترنت في هاتفك إرسال رسائل نصية مشفرة أو رسائل صوتية أو صور أو مقاطع فيديو للأفراد والمجموعات أيضاً. كذلك، يتيح لك إجراء المكالمات الصوتية والمرئية فردياً أو جماعية مع دعم التشفير في كلاهما.

ويعتبر تطبيق “سيغنال” البديل الأفضل لتطبيق واتساب لإنه التطبيق الأكثر أماناً بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى، إذ إنه تطبيق مفتوح المصدر، ومملوك لمنظمة البرمجيات (Open Whisper Systems) وهي مؤسسة غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع.

سيغنال البديل الأفضل لـ”واتساب“.. إليكم الأسباب

صورة تظهر شعار تطبيق “واتساب” على هاتف ذكي. المصدر: getty

ويدعم تطبيق “سيغنال” ميزة التشفير، ويعمل على جميع أنظمة التشغيل تقريباً، فهو متاح لأنظمة: أندرويد، و iOS، و وويندوز، و macOS، و linux.

كذلك، يتميز التطبيق بأنه سهل الاستخدام بشكل كبير، ويوفر المكالمات الصوتية والمرئية، وهو يدعم ميزة (التشفير من طرف إلى طرف) لتأمين محادثاتك، بحيث لا يمكن لأي شخص وكذلك الشركة المطورة للتطبيق نفسه قراءة رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك.

ومع هذا، يتيح “سيغنال” إنشاء مجموعات مشفرة، بحيث يمكنك إجراء محادثات خاصة آمنة، مع جميع أصدقائك في وقت واحد.

ووفقاً للخبراء، فقد تبيّن أن “سيغنال” هو التطبيق الأفضل من حيث الحفاظ على الخصوصية، لأن كل البيانات الشخصية التي يصل إليها هي رقم هاتفك، ولا يحاول ربطه بهويتك.

ويتيح لك “سيغنال” تخزين نسخة احتياطية من رسائلك والصور والملفات والمحتويات الأخرى محلياً في جهازك في مجلد في تطبيق الملفات، وليس في خدمة التخزين السحابي أو في خدمة “غوغل درايف” كما يعمل تطبيق واتساب.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه عند تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي في التطبيق يتم تشفير بياناتك برمز مرور مكون من 30 رقماً، وستحتاج إلى هذا الرمز لاستعادة النسخة الاحتياطية، لذلك يجب عليك الاحتفاظ به في مكان آمن.

ولن تتمكن من استعادة نسخة احتياطية بدون رمز المرور المكون من 30 رقماً، لذلك فكر فيه على أنه مفتاح أمان لا يمكن تكراره، إذ يجب إنشاء نسخة احتياطية جديدة لإنشاء رمز مرور جديد.

ومن أهم ميزات الخصوصية في تطبيق “سيغنال” أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائياً، بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة أولًا للانضمام إلى المجموعة.

انتبه قبل قبول شروط واتسآب الجديدة!

يواجه تطبيق “واتسآب” الكثير من الانتقادات خصوصاً بعد إعلانه منع مستخدميه الذين يرفضون الموافقة على شروطه الجديدة، من استعمال حساباتهم اعتباراً من 8 فبراير/شباط المقبل.