أخبار الآن | المملكة المتحدة – sciencedaily – gulfnews

تمكّنت مجموعة من العلماء من جامعتي باث البريطانية وكويمبرا البرتغالية، وجمعية ماكس بلانك الألمانية، من تطوير طريقة جديدة تؤدي إلى شحن الهاتف الذكي من خلال الملابس أثناء إرتدائها.

وتعتمد هذه الطريقة بالدرجة الأولى على ألياف نايلون ذكية لإنتاج الطاقة الكهربائية من حركة الجسم الخفيفة، الأمر الذي يمهّد في المستقبل لتضمين هذه الألياف في الملابس، ما يعني شحن الهواتف الذكية من دون الحاجة إلى مصدر خارجي للطاقة.

ويقوم الابتكار الجديد على النايلون المعالج بخاصية الكهرباء الإنضغاطية (كهرضغطية)، والتي يمكنها تحويل الطاقة الميكانيكية الحركية إلى طاقة كهربائية.

ويوضح العلماء أنه بمجرد الضغط على مادة كهرضغطية كألياف النايلون الذكية التي تم ابتكارها، فإنه سيتم توليد شحنة كهربائية يمكن سحبها وتخزينها في مكثف على نموذج الملابس، ثم يتم استخدامها على سبيل المثال لتشغيل الهاتف المحمول.

وأثناء ارتداء ملابس مع خاصية الكهرباء الإنضغاطية، مثل القميص، فإن حركة بسيطة مثل تأرجح الذراعين من شأنها أن تسبب تحريكاً كافياً في ألياف القميص لتوليد الكهرباء.

ويمكن لهذه الملابس الذكية مراقبة صحة مرتديها، من خلال مجسات مصغرة وأجهزة شحن دون أي مصدر طاقة خارجي.

وأوضح البروفيسور كمال أسدي، قائد مجموعة البحث، إن المواد الكهروضغطية يمكنها توليد الطاقة من الاهتزازات الميكانيكية مثل حركة الجسم، مشيراً إلى أنّ النايلون هو من أفضل المواد الكهروضغطية الخالية من عنصر الرصاص السام، وتتم معالجته للوصول إلى شكل بلوري عن طريق إذابته بمحلول الأسيتون الحمضي، ثم التبريد السريع، ويمكن استخدامه في صناعة الملابس الذكية أو وضعه في الأجهزة الإلكترونية، التي يتم ارتداؤها على أجزاء الجسم.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.