أخبار الآن | بريطانيا dailymail

 

حقق المهندسون رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا لنقل البيانات عبر الإنترنت، وهو أسرع بخمس من السرعة السابقة، فهو سريع بما يكفى لتنزيل كل شيء على نتفليكس خلال أقل من ثانية.

وفي التفاصيل، حقق الفريق فى University College London (UCL) معدل 178 تيرابايت فى الثانية، وكان الرقم القياسي السابق يخص خبراء فى المعهد الوطني الياباني لتكنولوجيا الاتصالات، الذين وصلوا إلى سرعة بيانات 172 تيرابت فى الثانية فى أبريل (نيسان).

وحقق الباحثون المقيمون فى لندن هذا الإنجاز عن طريق إرسال البيانات عبر أطوال موجية أوسع بكثير من تلك المستخدمة عادةً فى الألياف الضوئية، حيث تستخدم البنى التحتية التقليدية ما يصل إلى 9 تيراهيرتز (THz)، بينما استخدم الفريق 16.8 تيراهيرتز.

وبدأ الفريق طريقهم نحو الشهرة من خلال الجمع بين تقنيات مكبر الصوت المختلفة التى يمكن أن تعزز قوة الإشارة عبر نطاق ترددى أوسع ثم زيادة السرعة إلى أقصى حد من خلال تطوير مجموعات تشكيل هندسية جديدة (GS)، وهى أنماط مجموعات الإشارات التى تحقق أفضل استخدام للطور والسطوع وخصائص استقطاب الضوء، والتلاعب بخصائص كل طول موجى فردي.

واختار الباحثون هذه التقنية لأنه يمكن إضافتها إلى البنى التحتية الحالية بتكلفة فعالة، ففقط مكبرات الصوت الموجودة على الطرق الضوئية هى التى تحتاج إلى التحديث.

وستعمل هذه الطريقة بما يزيد قليلًا عن 20000 دولار، بينما سيكلف تركيب الكابلات الضوئية الجديدة 589000 دولار.

كما أن الرقم القياسي الجديد، الذى تم عرضه فى مختبر UCL، هو أسرع بخمس من الرقم القياسي العالمي السابق الذى يحمله فريق في اليابان، وبهذه السرعة، سيستغرق تنزيل البيانات التى كونت الصورة الأولى لثقب أسود فى العالم أقل من ساعة نظرًا لحجمها، فتم تخزين البيانات على نصف طن من محركات الأقراص الثابتة وشحنها إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

 

إطلاق شجرة إنترنت الأشياء الذكية في دبي
اطلقت دبي مشروع شجرة إنترنت الأشياء الذكية في دبي لتوفير خدمات ذكية مختلفة عبر التواصل مع الأجهزة العاملة بأنظمة إنترنت الأشياء المحيطة بالشجرة،