أخبار الآن | الولايات المتحدة – theguardianaitnews

أكّدت مجموعة من الباحثين أنّ “المعلومات الطبية الخاطئة يمكن أن تكون قاتلة للبشر”، متحدثين عن ارتباط إحدى المعلومات الكاذبة عن فيروس “كورونا” بوفاة 800 شخص.

وقالت مجموعة “آفاز” المدافعة عن حقوق الإنسان في تقرير جديد أنّ “المحتوى الصحي المضلل حصد ما يقدر بنحو 3.8 مليارات مشاهدة على فيسبوك خلال العام الماضي 2019، وبلغ عدد زواره ذروته خلال جائحة كورونا خصوصاً في أبريل/نيسان 2020، حيث وصل إلى 460 مليون في شهر واحد”.

وأوضح التقرير أنّ “المحتوى في أشهر 10 مواقع تعمد إلى نشر معلومات صحيّة غير دقيقة ومضللة ونظريات مؤامرة، حصل على حوالى 4 أضعاف عدد المشاهدات على فيسبوك، مقارنة بالمواقع الصحية الرائدة مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكي”.

وجعلت منصات التواصل الاجتماعي العملاقة، أمر تضخيم المعلومات الصحية الموثوقة، بمثابة عنصر أساسيّ في استجابتها، وهي بدأت أيضاً في إزالة المعلومات الخاطئة المرتبطة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنها “تسبب ضرراً وشيكاً”.

وفي السياق، قال فادي قران، مدير الحملة في “آفاز”: “تعد خوارزمية فيسبوك تهديداً كبيراً للصحة العامة. إن مارك زوكربيرغ وعد بتقديم معلومات موثوقة خلال الوباء، لكن خوارزميته تخرب تلك الجهود من خلال دفع العديد من مستخدمي فيسبوك البالغ عددهم 2.7 مليار مستخدم إلى شبكات نشر معلومات مضللة”.

من جهتها، قالت متحدثة باسم شركة “فيسبوك”: “نشارك آفاز هدفها المتمثل في الحد من المعلومات الخطأ، لكن النتائج التي توصلوا إليها لا تعكس الخطوات التي اتخذناها لمنع انتشارها على خدماتنا”.

وأردفت: “بفضل شبكتنا العالمية لمدققي الحقائق، فقد أضفنا من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو ملصقات تحذيرية على 98 مليون معلومة خطأ عن كورونا، وأزلنا 7 ملايين جزء من المحتوى الذي قد يؤدي إلى ضرر وشيك. ولقد وجهنا أكثر من ملياري شخص إلى موارد من السلطات الصحية وعندما يحاول شخص ما مشاركة رابط عن كورونا، فإننا نعرض عليهم نافذة منبثقة لربطهم بمعلومات صحية موثوقة”.

لماذا منصة تيك توك تجتذب المستخدمين صغار السن ؟

تتمتع منصة تيك توك – التي تعد منصة لمقاطع الفيديو الشخصية القصيرة بمهارة عالية في اجتذاب المستخدمين صغار السن في مقاطع الفيديو المتتابعة التي لا نهاية لها.