أخبار الآن | الصين – aitnews

حظرت السلطات في الصين، مؤخراً، موقع تطبيق محرر النصوص والتعليمات البرمجية الشهير “++Notepad”.

وأشار التطبيق في تغريدته عبر حسابه على “تويتر” إلى أنه “من الواضح أن السبب يتعلق بإلإصدارات المسماة الحرية للإيغور (Free Uyghur) وقف مع هونغ كونغ (Stand With Hong Kong)”.

وصدر التطبيق لأول مرة في عام 2003 بواسطة المطور الصيني دون هو الذي يعيش في فرنسا، وقد أعرب الأخير في ملاحظات الإصدارات عن مخاوفه بشأن أوضاع حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ ذات الحكم الذاتي في الصين، وهونغ كونغ.

وعندما ظهرت نسخة الحرية للإيغور في أواخر العام الماضي، عمد الكثير من المستخدمين في الصين إلى مهاجمة مستودع “Github” لتطبيق “++Notepad” من خلال التعليقات الصينية.

وكشفت الاختبارات أن حظر “++Notepad” ينطبق على صفحة التنزيل الخاصة به فقط، التي تعرض الإصدارات الخاصة، وبالتالي اللغة الحساسة سياسياً. وعند محاولة الوصول إلى صفحة التنزيل من المتصفحات الصينية التي طورتها شركة تينسنت (متصفح QQ و WeChat المدمج)، وأيضاً متصفح علي بابا “UC Browser”، فإن هذه الخدمات تشير إلى أن الصفحة تحتوي على محتوى محظور بواسطة المنظمين المحليين.

ويعرض مركز أمان “ويب تينسنت” تحذيراً مفاده إن هذا الموقع قد يحتوي على محتوى غير قانوني، وقد تم الإبلاغ عنه بواسطة عدد كبير من المستخدمين، وقد يكون قد نشر محتوى تم حظره من الدولة، مع توصيه بزيارته بحذر لحماية سلامتك الشخصية.

ومع هذا، تظل الصفحة الرئيسية لبرنامج “++Notepad” غير محظورة من خلال هذه المتصفحات المحلية، ولا يزال بالإمكان الوصول إلى الموقع الكامل من “Chrome” و “DuckDuckGo” في الصين.

“تيك توك” ينتهك خصوصية الأطفال العراقيين

قال أيوب حسن، وهو متخصص في الأمن الرقمي، في مقابلة مع “أخبار الآن”، إن “تطبيق تيك توك ينتهك خصوصية المستخدمين، بسبب سياسة الخصوصية في التطبيق التي تعطي الحق للشركة باستخدام بيانات المستخدمين”.