أخبار الآن | سنغافورة – Reuters

كشفت دراسة جديدة، نشرت يوم الخميس، أنّ “كمية النفايات البلاستيكية التي تغزو المحيطات وتقتل الحياة البحرية قد تتضاعف لـ3 أمثال حجمها في الوقت الراهن، خلال الـ20 عاماً القادمة، ما لم تملك الشركات والحكومات القدرة على خفض انتاج البلاستيك بشكل كبير”.

وأجرى البحث الجديد علماء وخبراء في الصناعة لصالح بيو شاريتابل تراستس وسيستميك، وهو يقدّم حلولاً يمكن أن تخفض بنسبة تزيد على 80%، كمية البلاستيك المتوقع أن ينتهي بها المطاف في مياه المحيط”.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة “ساينس” أنّه “إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، فإن كمية البلاستيك التي تغزو البحر كل عام سترتفع من 11 مليون طن إلى 29 مليون طن، ليتراكم 600 مليون طن في المحيط بحلول عام 2040 وهو ما يعادل وزن 3 ملايين حوت أزرق”.

وأكّدت الرابطة الدولية للنفايات الصلبة، أنّ “استهلاك البلاستيك أحادي الاستخدام، ازداد خلال جائحة فيروس كورونا المستجد”. وتجرف الأمواج كمامات الوجه والقفازات يومياً على الشواطئ النائية في آسيا، في حين ترتفع تلال النفايات في جميع أنحاء العالم بكميات قياسية من العلب المستخدمة في توصيل وجبات الأطعمة السريعة والأغلفة المستخدمة في توصيل المشتريات عبر الإنترنت.

وفي السياق، قالت ويني لاو، وهي كبيرة مديرين في بيو ومشاركة في وضع الدراسة: “التلوث بالبلاستيك يؤثر على الجميع. إنها ليست من المشاكل التي تخص هذا أو ذاك. إنها ليست مشكلة بلد واحد. إنها مشكلة الجميع”. وأضافت: “سيتحول الوضع من سيء لأسوأ إذا لم نتحرك”.

وتشمل الاستراتيجية التي يعرضها التقرير إعادة توجيه مئات المليارات من الدولارات من الاستثمارات في انتاج البلاستيك إلى مواد بديلة ومنشآت لإعادة التدوير والتوسع في جمع النفايات في البلدان النامية.

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعًا جديدًا في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يكتشفون 37 هيكلاً بركانياً على كوكب الزهرة