أخبار الآن | سويسرا – reuters

تمكّنت مجموعة من العلماء من رصد 37 هيكلاً بركانياً على كوكب الزهرة بدا أنها كانت نشطة في الآونة الأخيرة، وقد تكون نشطة حتى يومنا هذا.

وعلى مدى فترة طويلة، كان الكثير من الباحثين يعتقدون أنّ كوكب الزهرة كان بالضرورة خاملاً جيولوجياً على مدى النصف مليار عام الماضي، وذلك نظراً لافتقاره للصفائح التكتونية التي تشكل تدريجياً شكل سطح الأرض.

وأوضح الباحثون أنّ “البحث ركز على هياكل على شكل حلقات يطلق عليها اسم الأكاليل، تظهر نتيجة صعود صخرة ساخنة من باطن الكوكب، وقدم ما وصفه بأنه دليل قاطع على انتشار نشاط تكتوني وانصهاري على سطح كوكب الزهرة في الآونة الأخيرة”. 

ومن بين 133 حلقة تم فحصها، فقد بدا أن 37 منها كانت نشطة خلال ما بين 2-3 ملايين عام مضت، وهي فترة قصيرة للغاية في الزمن الجيولوجي.

وفي السياق، قالت آنا جولتشر، الباحثة في علوم الأرض والكواكب بمعهد الفيزياء الجيولوجية في زيوريخ، المشاركة في إعداد الدراسة التي نشرتها دورية نيتشر جيوساينس: “يُظهر البحث أن بعضاً من تلك السخونة الداخلية لا يزال قادراً على الوصول إلى السطح حتى يومنا هذا. من الواضح أن الزهرة ليس كوكبا ميتا أو خاملا بشدة جيولوجيا كما كان يعتقد سابقاً”. 

كذلك، قال لورنت مونتسي من جامعة ماريلاند والمشارك في إعداد الدراسة: “في رأيي أن العديد من هذه الهياكل نشط حتى اليوم”.

لحظة إطلاق مسبار الأمل في رحلته الى الفضاء

في لحظة تاريخية .. وتحت اعين العالم اجمع .. انطلق بنجاح مسبار الأمل الإماراتي في اول مهمة عربية لاكتشاف كوكب المريخ، وذلك يوم 20 يوليو/تموز الجاري. 

 

مصدر الصورة: reuters

للمزيد:

”إنستغرام“ يطرح ميزة لجمع التبرعات لأسباب شخصية