أخبار الآن | makeuseof

 

لا يعلم الكثير من الناس أن خرائط غوغل يمكن أن تستخدم هاتفك للمساعدة في توقع الاختناقات المرورية على الطريق، وهذه الميزة تأتي في اطار البيانات التي ترسلها هواتفنا والتطبيقات التي نستخدمها يوميًا إلى خوادم الشركات حول العالم.
لإإليكم كيفية قيام غوغل بذلك:

أولًا؛ كيف تعرف غوغل موقعك بالضبط؟
هل لاحظت قبل ذلك وصول إشعار في هاتفك من خرائط غوغل بترشيح أماكن قريبة منك، أو لطلب تقييم مكان أنت موجود فيه، على الرغم من أنك لا تستخدم تطبيق خرائط غوغل في هذا الوقت؟ هذا يحدث لأن خرائط غوغل لديها خدمة تعمل في الخلفية لتتبع موقعك، لتزويدك بالخدمات المتعلقة بموقعك.

ويمكنك مشاهدة هذه الخدمة وهي تعمل من خلال صفحة (المخطط الزمني) Timeline في خرائط غوغل، حيث ستجد قائمة كاملة برحلاتك السابقة، تضم عدد المدن التي زرتها، والأماكن التي زرتها داخل هذه المدينة وكل ذلك محدد بالوقت والتاريخ.

ثانيًا؛ كيف تستخدم غوغل هذه المعلومات للتنبؤ بحركة المرور؟
عند استخدام خرائط غوغلأثناء التنقل؛ بمجرد إدخال الواجهة التي تريد أن تصل إليها ستجد أن التطبيق يقدم لك أكثر من مسار للوصول إلى وجهتك مع توضيح أن بعض المناطق تعاني من اختناق مروري حاليًا.
وتقوم غوغل بذلك عن طريق تحديد موقع المستخدم عبر خرائط غوغل، حيث إن كل شخص يحمل هاتفًا ذكيًا يتضمن تطبيق خرائط غوغل، وقام بتشغيل ميزة تتبع الموقع، يمثل نقطة في الخريطة.
وبذلك يمكنك معرفة المناطق المزدحمة من خلال عدد النقاط التي توجد داخلها، فعلى سبيل المثال: إذا أظهرت الخريطة تجمعًا كبيرًا من نقاط الموقع داخل قاعة الحفلات الموسيقية فمن المفترض أن هناك حفلة يحضرها عدد من الناس.
وبهذه الطريقة يمكن اكتشاف الاختناقات المرورية من خلال عدد النقاط الموجودة في الطرق، حيث يستخدم الناس هواتفهم داخل السيارات طوال الوقت، ابتداءً من تشغيل (GPS) للتنقل، وحتى الأطفال الذين يشعرون بالملل ويشاهدون يوتيوب في المقعد الخلفي للسيارة. ونتيجة لذلك ستتمكن من رؤية حركة السيارات على الطريق.
وبذلك تستخدم غوغل بيانات الموقع التي تتلقاها لإنشاء توقع لحركة المرور، حيث تبحث عن ازدحام الموقع من خلال عدد النقاط الموجودة على الطريق، وتستخدم ذلك لتوجيه مستخدمي خرائط غوغل الآخرين لإبعادهم عن الازدحام وتقديم مسارات أسرع.

ثالثًا؛ كيف يمكنك إيقاف تتبع غوغل لك؟
يجب تسجيل الدخول إلى صفحة عناصر التحكم في نشاط حساب غوغل الخاص بك، حيث يمكنك الوصول إلى بياناتك التي تحتفظ بها غوغل ، والتحكم فيها وفقًا لما يناسبك.
تتضمن هذه الصفحة إعداد (سجل المواقع) Location History، الذي يحتوي على سجل الأماكن التي زرتها بشكل تلقائي، وتتيح لك غوغل حذف هذه البيانات يدويًا، أو ضبط حذفها تلقائيًا بعد فترة زمنية محددة، ويمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:
انتقل إلى صفحة حساب غوغل الرئيسية.
اضغط على علامة تبويب (البيانات والتخصيص) Data & personalization.
مرر إلى الأسفل حتى تصل قسم (التحكم في النشاط) Activity controls، ثم اضغط على خيار (إدارة النشاط) Manage activity.
تحت (سجل الموقع ) Location History؛ اضغط على خيار (إدارة النشاط) Manage activity.
سيظهر لك المخطط الزمني لكل الأماكن التي زرتها، وفي أسفل الشاشة ستجد كل تفاصيل هذه الأماكن.
اضغط على أيقونة الترس الموجودة في أسفل الجهة اليمنى من الصفحة للوصول إلى المزيد من الإعدادات.
اضغط على خيار (حذف سجلّ المواقع بالكامل) Delete all Location History، لحذف جميع بيانات المواقع الخاصة بهاتفك المحفوظة في خوادم غوغل .

رابعاً؛ كيف تستخدم غوغل هاتفك لتوقع حركة المرور وتخطيط الرحلات؟
يمكنك ضبط حذف هذا السجل تلقائيًا، وذلك من خلال الضغط على خيار (حذف سجلّ المواقع تلقائيًا) Automatically Delete Location History الموجود أسفل الخيار السابق، ثم حدد المدة الزمنية للحذف، بثلاثة أشهر، أو 18 شهرًا.

أغرب 10 أسئلة يسألها الناس في غوغل
يعتقد البعض أن محرك البحث غوغل لديه الإجابة على كل شئ، لدرجة تجعل البعض يسألون أسئلة غير مفهومة بعضها مضحك، والآخر غريب، والبعض منها ربما يكون منطقي.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ميزة جديدة من ”خرائط غوغل“ تُظهر إشارات المرور

خطوة غير متوقعة من ”غوغل“ بشأن هاتفها الذكي ”Pixel 3a“.. ما الجديد؟