أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

ذكرت التقارير أنّ “أحد مستخدمي هواتف آيفون، رفع دعوى قضائية ضدّ شركة لينكد إن التابعة لشركة مايكروسوفت، زاعماً قيام الشبكة المهنية بالتجسس وحفظ المحتوى الحساس للمستخدمين من تطبيق يونفيرسال كليب بورد (Universal Clipboard) الخاص بشركة آبل“.

ووفقاً لموقع “آبل” على الويب، فإنّ “التطبيق يسمح للمستخدمين بنسخ النصوص والصور ومقاطع الفيديو على جهاز آبل، ثم لصق المحتوى على جهاز آبل آخر”. وأحياناً، تحتوي المعلومات المنسوخة من التطبيقات على معلومات حساسة يقوم المستخدمون بقصها أو نسخها للصق، من ضمنها الصور والنصوص ورسائل البريد الإلكتروني أو السجلات الطبية.

وبحسب الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الفدرالية في سان فرانسيسكو من قبل آدم باور، فإن “تطبيق لينكد إن يقرأ معلومات الحافظة دون إعلام المستخدم”. وخلال الأسبوع الماضي، فقد جرى الإبلاغ عن 53 تطبيقاً، من بينهم “تيك توك” و “لينكد إن”، بدعوى التجسس، وذلك بعد أن بدأت ميزة خصوصية آبل في تنبيه المستخدمين كلما تم الوصول إلى الحافظة مع تنبيه يقول: تم لصقها من الرسائل.

ومع هذا، تشير قضية باور إلى أنّ “هذه القراءات يتم تفسيرها بواسطة تطبيق اللصق من آبل على أنها أمر لصق”، موضحة أنّ “الكشف عن انتهاك الخصوصية جرى بواسطة آبل ومطوري البرامج المستقلين”.

وكان مسؤول في “لينكد إن” قال عبر “تويتر”، الأسبوع الماضي، إن “الشركة أصدرت نسخة جديدة من تطبيقها لإنهاء هذه الممارسة”، مع العلم أنّ مطوري نظام التشغيل “iOS 14″، اكتشفوا أن “تطبيق لينكدإن على أجهزة آيفون وآيباد يقرأ كثيرا بشكل سري حافظة المستخدمين”.

وتسعى الدعوى القضائية لتمثيل فئة من المستخدمين كإجراء جماعي استناداً إلى الانتهاكات المزعومة لقوانين الخصوصية الفدرالية وقوانين كاليفورنيا والأعراف الاجتماعية. وبحسب الشكوى، فإن “لينكد إن” لم تكن تتجسس على مستخدميها فحسب، بل كانت تتجسس على أجهزة الحواسيب القريبة وغيرها من الأجهزة، وكانت تتحايل على مهلة الحافظة العالمية من آبل التي تزيل المعلومات بعد 120 ثانية.

 

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تفاصيل جديدة عن أول حواسيب ماك المعتمدة على معالجات ”إيه آر إم“