أخبار الآن | اليابان – reuters

كشفت نماذج محاكاة بجهاز كمبيوتر فائق القدرات في اليابان، أن “تشغيل قطارات الضواحي بنوافذ مفتوحة وتقليص عدد الركاب قد يسهم في تقليل خطر انتشار عدوى فيروس كورونا”.

وفي رسالة مفتوحة، نشرت، الاثنين، أظهر 239 عالماً من 32 دولة أدلة تؤكد أن وجود الفيروس في الجزيئات العالقة في الجو يمكن أن يصيب من يستنشقها به. ولذلك، طالب العلماء بتحسين التهوية وتحاشي الأماكن المزدحمة والمغلقة.

وبحسب وكالة “رويترز”، فقد أجريت الدراسة الأخيرة عبر “مؤسسة ريكن” اليابانية العملاقة للأبحاث باستخدام أسرع أجهزة الكمبيوتر الفائقة في العالم، والذي يطلق عليه اسم “فوجاكو”، وذلك لمحاكاة انتشار الفيروس في الهواء في بيئات مختلفة، وخلصت الدراسة إلى عدة نصائح لتقليص العدوى في الأماكن العامة.

وفي السياق، قال رئيس فريق البحث ماكوتو تسوبوكورا إن “فتح النوافذ في قطارات الضواحي يمكن أن يزيد التهوية مرتين أو 3 مرات مما يقلل من تركيز الميكروبات في محيط المكان”.

ومع ذلك، فقد أشارت نماذج المحاكاة إلى أن “تحقيق التهوية بدرجة كفاءة عالية يتطلب أيضاً وجود مسافات بين الركاب، بينما تشتهر قطارات الضواحي في اليابان بازدحامها الشديد”. ومن النصائح الأخرى أيضاً تركيب حواجز في المكاتب والفصول الدراسية وإحاطة الأسرة في المستشفيات بستائر تمتد حتى السقف.

من جهتها، سلّمت منظمة الصحة العالمية بأن أدلة بدأت تظهر على انتقال الفيروس عبر الهواء، لكنها اعتبرت أنها ليست قاطعة.

الصحة العالمية: لم نشهد مثيلا لكورونا منذ قرن

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء الثلاثاء، أنها ما زالت تحاول تعزيز معرفتها بشأن انتقال فيروس كورونا، الذي لم يشهد مثيله العالم منذ أكثر من قرن، محذرة من أن الجميع معرضون للإصابة، ومعتبرة أن الفيروس أخذ “سكان العالم رهائن”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الولايات المتحدة تحقق في انتهاك تطبيق ”تيك توك“ خصوصية الأطفال