أخبار الآن | المملكة المتحدة – theguardian

كشفت التقارير أنّ “الحكومة البريطانية قد تقترب للإستغناء عن خدمات شركات هواوي الصينية في البنية التحتية للإتصالات في البلاد”.

وحالياً، فإنّه يسمح للشركة الصينية بتوفير ما يصل إلى 35% من البنية التحتية لشبكة 5G في المملكة المتحدة، فيما تلعب دوراً رئيسياً في توفير شبكات 4G و 3G.

وقال وزير الثقافة والخدمات الرقمية البريطاني أوليفر داودن أنّ “المطلب الأول هو حماية الأمن القومي”، وأضاف: “أنا شديد الوضوح بشأن المخاطر المحتملة بالنظر إلى أنها شركة صينية”.

وكشف داودن إن “قرار الولايات المتحدة بحظر منتجات هواوي لعب دوراً في  هذا القرار، وأنه وضع المملكة المتحدة في موقف صعب”، موضحاً أنّ “بلاده تتعامل مع الصين طوال الوقت، ولن ينتهي بنا المطاف في موقف لا نقوم فيه بأعمال تجارية مع الصين، لكننا نتحدث عن خطر الشركات الصينية بالنظر لقوانين الاستخبارات الخاصة بها”. وتابع: “نحن واضحون  في التعبير عن قلقنا، لا سيما بشأن انتهاكاتهم لحقوق الإنسان”.

من جهته، رأى وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الذي حضر أيضاً جلسة الاستماع، إن “الوقت حان للتحرك ضد هواوي”، موضحاً أنّ  “طموح الحكومة هو بمرور الوقت، إزالة الشركات عالية الخطورة، ولا أحد يريد مثل هذه الشركات في شبكاتنا التحتية”.

تقرير يكشف سر عملاق الاتصالات الصينية هواوي وتورطها في أحداث شينجيانغ

بعد أيام قليلة فقط من تسريب وثائق شركة الاتصالات الصينية ، التي تكشف حقيقة نظام المراقبة الذي تم نشره في شينجيانغ لقمع الأقلية الإيغورية ، أصبحت شركة هواوي التقنية العملاقة متورطة في هذا الأمر أيضا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

غوغل تطلق ميزة لعرض بعض الديناصورات في العالم الحقيقي (صورة)