أخبار الآن | المملكة المتحدة – وكالات

رصد باحثون من بعثة الفضاء الروسية الأوروبية “ExoMars-TGO”، للمرة الأولى، “توهجاً أخضر في الغلاف الجوي لكوكب المريخ في وضح النهار” ، مشيرين إلى أنه “يشبه إلى حد كبير ظاهرة الشفق القطبي على كوكب الأرض”.

وسعى علماء الفلك إلى رصد هذه الظاهرة منذ عقود، حيث كان يعتقد بوجودها منذ عام 1979، ولكن لم يتم رصدها وتأكيدها إلى وقتنا الحالي.

وجرى رصد التوهج الأخضر على ارتفاع نحو 80 كيلومتراً فوق سطح الكوكب الأحمر. ووفقاً للعلماء، فإنّ “التوهج ناتج أيضاً عن تحلل جزيئات الأكسجين تحت تأثير ضوء الشمس كما هو الحال على كوكب الأرض”. وعلى عكس الطول الموجي الأرضي، كان الطول الموجي للإشعاع المريخي المرئي أكثر كثافة، حيث بلغت كثافته أكثر بـ16.5 مرة من الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية.

وفي السياق، قال عالم الفيزياء الفلكية، جان كلود جيرارد، من جامعة لييج في بلجيكا إن “جزيئات الأكسجين في الغلاف الجوي تخضع باستمرار لعمليات مختلفة تؤدي إلى توهج ضعيف، ولهذا السبب بالتحديد فإن سماء كوكب الأرض ليست مظلمة تماماً”.

ولفت إلى أن “التوهج الليلي الذي يمكن رؤيته على الأرض يحدث عندما تنفصل الذرات عن طريق الإشعاع الشمسي خلال النهار، ويطلق طاقة على شكل فوتونات”. وقال: “إن التوهج نهاراً في الغلاف الجوي يظهر بسب حقيقة أن جزيئات الأكسجين تمتص ضوء الشمس، ما يمنحها طاقة زائدة، والتي تطلقها على شكل إشعاع بتردد أقل”.

 

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بالصور.. هواتف آيفون 12 القادمة تعتمد على تصميم مشابه لـ iPad Pro