أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

من المقرر أن يشهد يوم 27 أيار/مايو المقبل حدثاً تاريخياً، حيث سيتم إرسال رائدي فضاء في صاروخ “فالكون 9” المصنّع من قبل شركة “سبايس إكس”، في أول رحلة فضائية مأهولة تنطلق من أراضٍ أمريكية لأول مرة منذ العام 2011.

وسيحضر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شخصياً هذا الحدث، وقال بيان: “إن مصيرنا، بعيداً من الارض، ليس قضية هوية وطنية بل قضية أمن قومي”.

وكانت وكالة “ناسا” الأمريكية أعطت موافقتها على إطلاق رائدي فضاء على متن صاروخ مصنع من “سبايس إكس”، كخطوة تهدف لإنهاء الاعتماد الامريكي على روسيا للوصول إلى محطة الفضاء الدوليّة.

ومؤخراً، فإن تقارير ذكرت أن “إطلاق الصاروخ قد يتأجّل بسبب الظروف الجويّة”. وقال بنجي ريد، مدير قسم “إدارة بعثة الطاقم” فى “سبيس إكس”، لموقع كليك أورلاندو: “أرى احتمالاً كبيراً للإلغاء بسبب الطقس، فلن يفاجئني إن حدث، نظراً إلى التوقيت السنوي الذي نحن فيه”.

وفي ما خصّ بزّة الفضاء التي سيرتديها روّاد الفضاء، فهي ستكون من صنع “سبايس إكس” (SpaceX’s Crew Dragon suits)، وهي كانت خضعت للإختبار وتتميز بأنها ناصعة البياض وفضفاضة. ولا يمكن استخدام هذه البدلة في عمليات “السير الفضائي”.

والبزّات هذه مصمّمة خصيصاً للإستخدام داخل كبسولة “كرو دراغون”، وقد جرى تطويرها لتقديم معلومات وبيانات من الرحلات الفعلية من أجل المهمات المستقبلية. كذلك، فإن هذه البزات الفضائية مصممة للحفاظ على أفراد الطاقم آمنين وضمان حصولهم على الأوكسجين الكافي ودرجات الحرارة عند مستويات مناسبة. كذلك، تتكون هذه البزّة من قطعة واحدة، ما يضمن عدم قدرة القفازات والعناصر الاخرى على الطيران.

ناسا تؤكد ”تقلص“ القمر خلال مئات الملايين من السنين

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن القمر “تقلص” على مدار مئات الملايين من السنين، لافتة إلى أنه يتعرض أيضا للزلازل. وأوضح العلماء في “ناسا”، استنادا إلى تحليل جديد لهزات أرضية قمرية تم تسجيلها في رحلات فضائية سابقة، أن حجم القمر تقلص بنحو 150 قدما (50 مترا) خلال مئات الملايين من السنين.