أخبار الآن | الولايات المتحدة – businessinsider

يقوم علماء من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بتصميم وتطوير كمامة يمكنها رصد الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد.

ويسعى الفريق العلمي لجعل الكمامة تضيء حين ترصد شخصاً مصاباً بالفيروس المستجد، أو حين يعطس أو يسعل. وبذلك، فإنّ هذا الإختراع الجديد سيساهم إلى حدّ كبير في احتواء الوباء في حال نجاحه.

وفي السياق، قال الباحث جيم كولينز: “عندما يتحقق ذلك، يمكنك أن تتصور استخدام تلك الأقنعة في المطارات بينما ننهي الإجراءات الأمنية، أو ننتظر ركوب الطائرة. يمكنك أنت أو أنا استخدامه في الطريق إلى العمل ومنه. يمكن أن تستخدمه المستشفيات للمرضى عند دخولهم، أو حين الانتظار قبل إجراء الكشف للمصابين”.

وأوضح كولينز أن “عمل مختبره الحالي على تطوير قناع طبي للكشف عن كورونا لا يزال في المراحل المبكرة جداً”، مؤكداً أن “النتائج حتى الآن تبدو واعدة”.

وخلال الأسابيع الماضية، قام فريق كولينز باختبار قدرة أجهزة الاستشعار على رصد عينات الفيروس الموجودة في عينة صغيرة من اللعاب. كذلك، يقوم الفريق بدراسات التصميم في الوقت الحالي، في حين يبحث المختبر عما إذا كان سيتم تضمين أجهزة استشعار داخل الأقنعة، أو تطوير وحدة جديدة يتم إرفاقها بأي قناع تقليدي، والهدف هو الكشف عن تصور كامل للمفهوم والوظيفة الجديدة للأقنعة الطبية في غضون أسابيع قليلة.

ويضيف كولينز: “بمجرد الوصول إلى تلك المرحلة، سنتحول إلى الإعداد لتجارب على الأفراد المتوقع إصابتهم بالعدوى، لمعرفة ما إذا كانت تلك الأقنعة ستنجح في بيئة واقعية”. وقال: “التجارب الأولى تجرى على الورق بهدف توفير كمامات رخيصة الثمن، فيما ظهر أيضًا أن الأمر يمكن أن ينجح باستخدام البلاستيك والكوارتز”.

وقد تساعد الإبتكارات هذه في تشخيص المصابين بـ”كورونا” بسرعة، وهو أمر يعتبر بالغ الأهميّة. وذكرت التقارير أنّ “العلماء يسعون للإستفادة من تجارب مماثلة بشأن أقنعة استخدمت سابقاً لرصد فيروسات مثل إيبولا وزيكا”.

 

طفل يبتكر “كمامة ورقية” لتفادي فيروس كورونا في مخيمات النازحين السوريين

بوسائل بسيطة طفل سوري يبلغ من العمر 12 عاما، يبتكر كمامة ورقية لحماية النازحين من فيروس كورونا داخل مخيم “التح ” في محافظة ادلب.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مقاومة للماء.. ”سوني“ تُطلق سماعة رأس مثالية للرياضين (فيديو)