أخبار الآن | dailymail

 

منذ فبراير (شباط) الماضي شهدت سماء الأرض العديد من الظواهر المرتبطة بالقمر والتي تعرف بسلسلة “القمر العملاق” والتي يظهر بها القمر بأكثر من حالة وهو في أقرب نقطة إلى الأرض في المدار حول الكوكب.

وسيظهر “قمر الورد العملاق” في السماء الخميس السابع من مايو (أيار)، ومن المتوقع أيضًا أن يكون أقل وضوحًا من الاثنين الآخرين ، والذي حدث في 9 مارس (آذار) و 7-8 أبريل (نيسان).

سيكون القمر على أكمل وجه الساعة 11.45 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ هذا الصباح ، ولكنه لن يكون مرئيًا في المملكة المتحدة في هذا الوقت.

قال جريج براون ، عالم الفلك في المرصد الملكي: “من الناحية الفنية ، تبلغ اللحظة المحددة للقمر تمامًا 11.45 صباحًا ، ولكن القمر لن يكون مرئيًا في السماء في المملكة المتحدة في ذلك الوقت”.

من المتوقع أن يرتفع القمر فوق لندن في الساعة 8.44 مساءً بتوقيت بريطانيا. سيكون أيضًا أكبر من المعتاد في وقت مبكر من صباح اليوم ، قبل أن يختفي من السماء في الساعة 5.42 صباحًا.

قال براون: “تختلف أوقات شروق القمر وضبطه قليلاً في المملكة المتحدة ، ولكن ليس بأكثر من 10 دقائق تقريبًا”.

وأضاف براون: “إن مدار القمر حول الأرض ليس دائريًا تمامًا ، بدلاً من ذلك ، دائرة أو بيضاوي مسطح قليلاً.

على هذا النحو ، يكون أحيانًا أقرب إلى الأرض وأحيانًا يكون بعيدًا عنها.

وأشار الى أن هذا الحدث سيكون الثالث والأخير من هذا العام.

وسمي قمر السابع من مايو  (أيار) بـ “قمر الورد العملاق” لأنه يظهر بلون وردي ويرتبط بظهور الورود والأزهار البرية في الولايات المتحدة وكندا، فيما يرتبط بمناطق جغرافية أخرى بنمو النباتات الخضراء.

 

الهند تطلق مركبة فضائية إلى القمر
بعد أيام قليلة، وتحديدا في الخامس عشر من شهر تموز يوليو الجاري، ستـُطلق الهند مركبتها الفضائية “تشان درايان 2″، البالغة حمولتها 4 أطنان، من مركز الإطلاق الهندي في سري هاري كوتا إلى القمر.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تلسكوب هابل (HSt): ثلاثون عاماً من الانجازات الفضائية (صور)

تطوير منزل فضائي على القمر والمريخ يسع 6 أفراد