Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

علماء يبتكرون إنزيماً يمكنه تدوير العبوات البلاستيكية في غضون ساعات!

18/04/2020 . 21:09

قام العلماء باستخدام هذا الإنزيم، لتحليل طن من نفايات العبوات البلاستيكية

Featured Image

(Photo by Fachrul Reza/NurPhoto via Getty Images)

أخبار الآن | فرنسا - the-guardian

تمكنت مجموعة من العلماء من إبتكار إنزيم بكتيري معدّل، يمكنه إعادة تدوير العبوات البلاستيكية في غضون ساعات فقط". وبحسب التقارير، فإنّ "الإنزيم يقوم بتفكيك العبوات إلى كتل بناء كيميائية، استخدمت في صنع عبوات جديدة عالية الجودة".

وكانت العملية بدأت بتحليل 10 آلاف من الكائنات الحية الدقيقة، وقد اكتشف الإنزيم للمرّة الأولى في كومة سماد من الأوراق. وبعدها، قام العلماء بتحليله وأدخلوا عليه تعديلات لتحسين قدرته على تفكيك بلاستيك "بي إيه تي PET" الذي تصنع منه عبوات المشروبات، وجعلوه مستقراً عند حرارة 72 درجة مئوية التي تعتبر الأقرب للحرارة المثالية اللازمة للتحلل السريع.

وقام العلماء باستخدام هذا الإنزيم، لتحليل طن من نفايات العبوات البلاستيكية، وقد تفكّكت بنسبة 90% في غضون 10 ساعات. وبعدها، جرى استخدام المادة الناجمة عن ذلك لتصنيع عبوات جديدة.

وأوضحت شركة "كاربيوس" الفرنسية المبتكرة للإنزيم أنها "تهدف إلى اعتماده في إعادة التدوير المعتمدة في المصانع خلال 5 سنوات"، موضحة أنها "عقدت شراكة مع شركات عالمية مثل بيبسي ولرويال".

 

مطار دبي يحظر البلاستيك بحلول 2020

حظر مطار دبي الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة مع بداية العام 2020، وتأتي هذه الخطوة بالتعاون مع منافذ بيع المواد الغذائية والبيع بالتجزئة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قريباً.. ميزة جديدة على ”واتسآب“ تستهدف المكالمات الجماعية

 

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.