أخبار الآن | bbc

 

تعمل كل من آبل وغوغل على تطوير تقنية مشتركة لتنبيه الأشخاص الذين اقتربوا من أشخاص آخرين تبين أنهم مصابون بفيروس كورونا، وذلك من خلال السماح للمستخدمين باختيار نظام يُفهرس الهواتف الأخرى التي كانوا قريبين منها.

وأوضحت أنهما ستعملان معًا على التقنية التي ستسمح للأجهزة المحمولة بتبادل المعلومات عبر اتصالات البلوتوث لتنبيه الأشخاص عندما يكونون على مقربة من شخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا.

وأوضحت الشركتان أن التقنية لن تتعقب موقع أو هوية المستخدمين، ولكن بدلًا من ذلك ستلتقط البيانات فقط عندما تكون هواتف المستخدمين قريبة من بعضها البعض، مع اقتصار عملية فك تشفير البيانات على هاتف المستخدم بدلًا من خوادم الشركتين.

وقالت غوغل وآبل: “إن التقنية ستتوفر أولاً في منتصف شهر أيار/ مايو بوصفها أدوات برمجية متاحة لتطبيقات تتبع الاتصال التي توفرها سلطات الصحة العامة”.

ومع ذلك، تخطط الشركتان أيضًا لدمج تقنية التتبع مباشرةً في نظامي أندرويد، وآي أو إس في الأشهر المقبلة حتى لا يضطر المستخدمون إلى تنزيل أي تطبيقات تحذرهم عند الاقتراب من المصابين بالفيروس.

وفي حال نجاح هذه التفنية، فيمكن لها أن تساعد البلدان على تخفيف عمليات الإغلاق والقيود على الحدود، اذ أنها تأتي في وقت تسعى الحكومات في جميع أنحاء العالم جاهدةً لتطوير أو تقييم البرامج التي تهدف إلى تحسين عملية تتبع الاتصال التي تتطلب عمالة كثيفة عادةً، حيث يذهب مسؤولو الصحة إلى جهات الاتصال الأخيرة لشخص مصاب بالفيروس، ويطلبون منهم التزام الحجر الصحي الذاتي، أو إجراء اختبار.

 

تجربة التاكسي في أخطر بقاع الأرض حالياً ووهان مركز تفشي فيروس كورونا
بات سكان ووهان الصينية، مركز تفشي فيروس كورونا، مجبرين على التكيف على العيش داخل أسوار المدينة بعد فرض حالة الطوارئ وإصدار الحكومة بعض القرارت الخاصة بعدم تمكنهم من رحيلهم إلى خارجها.أحد أوجه التكيف تلك هو استخدام وسائل النقل، والتي أصبحت بمثابة تذكرة ذهاب قد تكون بلا عودة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أبل تبدأ بتصنيع 20 مليون كمامة لمكافحة كورونا

أبل تستعد لطرح الإصدار الثاني من ”آيفون إس.إي“.. إليكم مواصفاته