أخبار الآن | البرازيل cnn

توفي مراهق من إحدى قبائل الأمازون النائية ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا، مما أثار مخاوف بشأن تأثير الفيروس التاجي على السكان الأصليين في المنطقة.

توفي الصبي البالغ من العمر 15 عامًا ، وهو من قبيلة يانومامي من قرية ريهيبي على نهر أوراريكويرا ، يوم الخميس ، وفقًا لوزارة الصحة البرازيلية.

واستقبل المستشفى العام لولاية رورايما، الواقعة أقصى شمالي البرازيل، في 3 أبريل/نيسان، المراهق الذي كان يعاني من ضيق التنفس وآلام في الصدر والتهاب بالحلق، والحمى.

وقال وزير الصحة البرازيلي إن الصبي كانت نتيجة اختبار “كوفيد 19” إيجابية خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء.
وقال “لدينا اليوم حالة مؤكدة في يانومامي ، والتي تهمنا كثيرا، هذا قلق حكومي على صحة السكان الأصليين.”

تعيش قبيلة يانومامي في الغابات المطيرة والجبال في شمال البرازيل وجنوب فنزويلا ، وفقًا لمنظمة Survival International ، وهي منظمة تسعى إلى حماية حقوق السكان الأصليين. أكبر موقع قبيلة معزولة نسبيًا في أمريكا الجنوبية ، هناك ما يقدر بنحو 38000 يانومامي اليوم ، بحسب موقع المنظمة على الإنترنت.

وقال المعهد الاجتماعي البيئي (ISA) إن الفيروس انتشر بين سكان القبيلة من خلال عمال المناجم الذين دخلوا بشكل غير قانوني إلى أراضي السكان الأصليين.

وقالت الوكالة في بيان على موقعها على الإنترنت “اليوم ، بلا شك ، الناقل الرئيسي لانتشار COVID-19 داخل إقليم يانومامي الأصلي هو أكثر من 20 ألف عامل من عمال المناجم غير القانونيين الذين يدخلون ويخرجون من الإقليم “.

وأضافت “يانومامي ، مثل العديد من السكان الأصليين الآخرين ، من بين المجموعات الأكثر عرضة لتأثيرات COVID-19 ويجب حمايتها بشكل عاجل ، تحت خطر الإبادة الجماعية بتواطؤ من الدولة البرازيلية.”

وقالت رابطة السكان الأصليين في البرازيل (APIB) إن الصبي هو ثالث شخص من السكان الأصليين يموت من Covid-19 في البرازيل.

سجلت البرازيل أكثر من 18،176 حالة مؤكدة من الإصابة بـ Covid-19 وأكثر من 957 حالة وفاة حتى يوم الجمعة ، وفقًا لمركز جامعة جونز هوبكنز لعلوم وهندسة النظم.

كشفت تقارير صحيفة برازيلية عن مشروع توسعي جديد لزيادة عدد القبور بنسبة 30 %، استعدادا للأسوأ في ظل تصاعد مخيف لعدد وفيات وإصابات فيروس كورونا المستجد .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ارتفاع الإصابات بكورونا في ألمانيا

ترامب يعتزم فرض عقوبات على التأشيرات للدول التي ترفض إعادة رعاياها