أخبار الآن | فرنسا – reutersafp

أكّدت “هيئة تنظيم المنافسة الفرنسية” أنه “بات على موقع غوغل البدء بدفع حقوق ماديّة للمجموعات الإعلامية مقابل نشر محتواها”، داعية “الموقع للتفاوض مع هذه المجموعات بعد رفضه المستمر منذ أشهر الامتثال لقانون حقوق النشر الرقمي الأوروبي الجديد”.

وأشارت الهيئة إلى أنها “تطلب من غوغل إجراء مفاوضات بحسن نيّة مع الناشرين ووكالات الأنباء في غضون 3 أشهر حول المقابل المادي لإعادة استخدام محتواهم المحميّ”، وقالت: “هذا الأمر القضائي يتطلّب أن تؤدّي المفاوضات بشكل فعلي إلى اقتراح من غوغل بدفع مقابل مادي لأصحاب حقوق النشر، ويجب تطبيقه بمفعول رجعي حتى تشرين الأول/أكتوبر 2019، أي عندما باتت فرنسا أول دولة تصادق على القانون الأوروبي”.

وصُمّم القرار الجديد المتعلق بـ”الحقوق المجاورة” لحقوق المؤلف، بغية ضمان حصول ناشري الأخبار على تعويضات مادية عند عرض انتاجهم على المواقع الالكترونية ومحركات البحث ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان “غوغل” رفض الإمتثال لهذا القرار، مشيراً إلى أن “المقالات والصور ومقاطع الفيديو لن تظهر في نتائج البحث الا إذا وافقت وسائل الإعلام على السماح له باستخدامها مجاناً”، وأوضح أنه “في حال رفضوا ذلك، فسيظهر فقط عنوان ورابط غير فعّال للمحتوى، ما يؤدّي بالتأكيد الى تقليص المشاهدة وانخفاض الايرادات الإعلانية المحتملة للناشر”.

وإزاء ذلك، فقد اعتبرت الهيئة أنّ “ممارسات غوغل من المرجّح أن تشكّل اساءة لاستخدام موقعها المهين، وأنها تتسبّب بضرر فوري لقطاع الصحافة”، لافتة إلى أن “هناك اجراءات موقتة تتطلب من غوغل نشر المواد وفق الاساليب التي يختارها الناشرون، ما سيساعد في توفير مفاوضات متوازنة تضمن الحياد لكيفية فهرسة المعلومات وتصنيفها ليجدها القراء”.

وأكّدت انّ “هذه الإجراءات ستبقى سارية حتى الوصول إلى قرار بشأن الأسس الجوهرية للقضية، وأنّ غوغل مطالب بتقديم تقارير شهرية حول إجراءات تنفيذ الأمر القضائي الصادر عنها”.

“غوغل” ترد

وإثر ذلك، أعلنت نائب رئيس “غوغل” للأخبار ريتشارد غيغراس في بيان أنّه “منذ دخول القانون الأوروبي الجديد للنشر الرقمي حيّز التنفيذ في فرنسا العام الماضي، ومحرك البحث يتعاون مع الناشرين لزيادة دعمنا واستثماراتنا في الأخبار”. وأكّد غيغراس أنّ “الشركة ستمتثل لأمر هيئة تنظيم المنافسة الفرنسية، بينما ستقوم بمراجعته وتتابع هذه المفاوضات”.

 

غوغل تكشف عن ميزة لحذف سجل الموقع تلقائياً

لمزيد من الخصوصية للمستخدمين أعلنت شركة غوغل أنها ستسمح للمستخدمين بحذف سجل المواقع الجغرافية، وأنشطتهم على الإنترنت والتطبيقات، بشكل تلقائي (أوتوماتيكي).

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة تكشف عن أول دليل فوتوغرافي على اندماج المجرات (صورة)