أخبار الآن | الدنمارك – spectrum

دخلت جميع دول العالم في مرحلة مواجهة كبيرة مع إعلان تصنيف “كورونا” وباءً عالمياً. ولذلك، فإنّ الوقاية من الإصابة بهذا الوباء أساسيّة، وعلى كل فرد التقيّد بجميع الإرشادات والتوجيهات المرتبطة بذلك.

ومع هذا، فإنّه من الضروري تجنّب الأماكن التي تتضمن حشوداً من الناس، منعاً لتفشي العدوى، كما أنه من الضروري تجنّب زيارة أماكن محدّدة قدر الإمكان مثل المستشفيات، لأنها المكان الذي يذهب إليه جميع المرضى. أما بالنسبة للعاملين في مجال الرّعاية الطبية والصحية والمرضى أنفسهم، فليس لديهم أي خيار آخر. ولمنع انتشار “كورونا” من خلال المستشفيات، فإنّ الحفاظ على نظافة وطهارة الأسطح هناك أمراً مهماً للغاية.

وإزاء ذلك، تقوم شركة دنماركيّة تسمى “UVD Robots” بصناعة روبوتات قادرة على تطهير غرف المرضى وغرف العمليات في المستشفيات. ووفقاً لموقع “spectrum” الإلكتروني، فإنّ كل روبوت هو عبارة عن مجموعة متنقلة من أضواء الأشعة فوق البنفسجية القصيرة (UVC)، والتي تطلق طاقة كافية لتمزيق الحمض النووي أو الحمض النووري الريبوري لأي كائنات دقيقة يمكن أن تنتقل إلى الأطباء أو المرضى.

ومنذ 3 أسابيع، تعمل هذه الروبوتات في الصين، ويجري إرسال المزيد منها إلى هناك بأسرع وقت ممكن، كون الحاجة إليها كبيرة، والهدف هو تقديم الروبوتات لأكثر من 2000 مستشفى ومنشأة طبية في الصين. وفي الأصل، تم تطوير الروبوتات هذه لمعالجة العدوى المكتسبة في المستشفيات، والتي تعد مشكلة كبيرة على مستوى العالم.

وبالنسبة للبيئات الكبيرة مثل المستشفيات التي تحوي على عشرات الغرف، فإن تشغيل أنظمة الأشعة فوق البنفسجية يدوياً يمكن أن يكون مكلفاً وله نتائج مختلطة، إذ يمكن للبشر أن لا يسلطوا الأشعة بشكل كاف على أسطح عديدة. 

ومع ذلك، فإن تلك الروبوتات المجهّزة تنتقل من محطة الشحن الخاصة بها، لتجوب الممرات والمصاعد، وتقوم بالتطهير من دون أي تدخل بشري قبل العودة إلى محطة الشحن. ومن أجل السلامة، يعمل الروبوت عندما لا يكون الناس في الجوار، إذ يستخدم لمعرفة ذلك أجهزة الاستشعار الخاصة به لاكتشاف الحركة وإغلاق أضواء الأشعة فوق البنفسجية إذا دخل شخص ما إلى المنطق التي تجري فيها عملية التطهير.

ووفقاً لـ”spectrum”، فإن “عملية تطهير غرفة نموذجية يستغرق بين 10 و 15 دقيقة، حيث يقضي الروبوت دقيقة أو دقيقتين في 5 أو 6 أوضاع مختلفة حول الغرفة لزيادة عدد الأسطح التي يقوم بتطهيرها”. وخلال ذلك، ترسل مجموعة الأضواء ذات الأشعة فوق البنفسجية من الروبوت، 20 جول لكل متر مربع في الثانية (على مسافة متر واحد)، والذي سيحطم 99.99 بالمائة من الجراثيم تماماً في بضع دقائق فقط. 

ويقول بير جول نيلسن، الرئيس التنفيذي لشركة “UVD”: “هناك حاجة كبيرة لروبوتاتنا في جميع أنحاء العالم الآن، لأنه يمكن استخدامها في مكافحة الفيروسات التاجية، ومكافحة جميع أنواع العدوى الأخرى التي لا تزال موجودة في المستشفيات”. 

 

https://twitter.com/Kiterocket_Tech/status/1237803836258971648

 

 

حملة لنشر الوعي بين أطفال مخيم الزعتري بالأدرن حول فيروس كورونا

حصل آلاف الأطفال والمقيمين في مخيم الزعتري للاجئين بالأردن على معلومات حول أفضل الممارسات والسبل لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا