أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية cnet

 

حاول موقع فيسبوك توضيح من الذي يدفع مقابل الإعلانات السياسية ولكن دراسة جديدة من الباحثين في جامعة نيويورك تلقي مزيدًا من الشكوك حول مدى نجاح جهود الشفافية هذه.

تتطلب الشبكة الاجتماعية من المُعلنين السياسيين التحقق من هويتهم وإدراج إخلاء مسؤولية يوضح من الذي دفع مقابل الإعلان. وضع فيسبوك هذه التدابير الجديدة موضع التنفيذ بعد مواجهة انتقادات بأن الشركة لم تفعل ما يكفي لمنع كيانات أجنبية مثل روسيا من التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016. تعرض قاعدة البيانات العامة الإعلانات السياسية التي يتم عرضها على الشبكة الاجتماعية.

وجد الباحثون أنه من مايو (أيار) 2018 إلى يونيو (حزيران) 2019 ، فشل فيسبوك في كشف عن الجهة التي تمول ما مجموعه 68،879 صفحةتعرض إعلانات سياسية أمريكية. تكلفة هذه الإعلانات تقدر بنحو 37 مليون دولار ، وفقا للدراسة.

عثر فيسبوك على هذه الإعلانات السياسية وأدرجها في قاعدة البيانات. يقول الباحثون إنها مشكلة لأن نقص المعلومات يجعل من الصعب معرفة من يقف وراء حملة إعلانية ، بما في ذلك أولئك الذين يحاولون نشر معلومات مضللة.

وقال دامون مكوي ، أستاذ مساعد في علوم وهندسة الكمبيوتر في جامعة نيويورك شارك في تأليف الدراسة: “نوصي بأن يقوم موقع فيسبوك بدور أكثر نشاطًا في تحسين أمان مكتبة الإعلانات الخاصة به حتى يتمكن عدد أقل من المعلنين السياسيين من تجنب الإفصاح والشفافية بشكل دقيق”.

أشار متحدث باسم فيسبوك إلى أن الشركة وسعت جهودها في مجال الشفافية منذ عام 2019.

قالت الشركة ، التي تعرضت لانتقادات شديدة بسبب سياسة تسمح للسياسيين بالقيام بالإعلانات ، في يناير / كانون الثاني إنها بدأت تطرح تغييرات جديدة على مكتبة الإعلانات ، مثل تسهيل البحث وتوفير مزيد من المعلومات حول الجمهور الذي يحاول أحد المعلنين أن يصل اليه. بدأ فيسبوك أيضًا في مطالبة المعلنين السياسيين في الولايات المتحدة بتقديم لجنة الانتخابات الفيدرالية أو رقم الهوية الضريبية.

وقال متحدث باسم فيسبوك في بيان “لقد تغيرت إجراءات الترخيص والشفافية لدينا بشكل مفيد منذ إجراء هذا البحث”. وأضاف “نحن نقدم شفافية أكبر في الإعلانات السياسية والإعلانية من التلفزيون أو الراديو أو أي منصة إعلانية رقمية أخرى.”

ومع ذلك ، فإن هذه التغييرات لا تعالج جميع القضايا التي أثارها الباحثون في الدراسة.

تعرف إلى سياسات فيسبوك الجديدة.. ما الذي تغيّر؟
في محاولةٍ لتغييرِ سمعتها التي يعتبرها البعض أصبحت مصدراً للتضليل، أعلنت شركة “فيسبوك” عن عدةِ قرارات مهمة خلال الأسابيع الماضية ومنها:

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”فيسبوك“ تقدّم إعلانات مجانيّة لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة ”كورونا“

فيسبوك تطرح تصميماً جديداً لـ”ماسنجر“