أخبار الآن | ألمانيا – engadgethindustantimes

يعتبر تطبيق “واتسآب” من أبرز التطبيقات المستخدمة بين الناس، باعتباره وسيلة مهمّة للتواصل والتراسل الفوري. ومع السنوات، اكتسب هذا التطبيق ثقة المستخدمين، خصوصاً لناحية وسائل الحماية التي يتميز بها.

إلا أن ما كشفته التقارير هو وجود قدرة للوصول إلى دردشات مجموعات واتسآب بسهولة. وبحسب التفاصيل، فإنّ “شركة غوغل تقوم بفهرسة بعض دعوات واتسآب على الأقل في بحثها، مما يجعل من الممكن التسلل إلى مجموعات قد لا يرغب أصحابها في أن تكون عامّة”. ولذلك، فإنّ هذه المجموعات قد تكون قابلة للكشف، ومتاحة لأي شخص يريد الإنضمام، وذلك من خلال استخدام عمليات بحث معيّنة من “غوغل”.

الامرُ هذا كشفه الصحفي جوردان وايلدون، الذي قال عبر حسابه على “تويتر” أنه “اكتشف أن ميزة دعوة إلى رابط المجموعة في واتسآب تتيح لشركة غوغل فهرسة المجموعات، وجعلها متاحة عبر الإنترنت، حيث يتم مشاركة الروابط خارج خدمة واتساب للرسائل الخاصة الآمنة”.

وبحسب التغريدات، فقد عثر وايلدون على مجموعات خاصة باستخدام عمليات بحث محددة من غوغل. وشملت النتائج الكثير من المجموعات الخاصة، وكان من الممكن، على سبيل المثال، الوصول إلى جميع المشاركين وأرقام هواتفهم بمجرد الانضمام إلى مجموعة مخصصة للمنظمات غير الحكومية المعتمدة من قبل الأمم المتحدة.

https://twitter.com/JordanWildon/status/1230829082662842369

ومع هذا، فإنه يمكن للمشرفين على المجموعة العمل على إبطال الإنضمام إلى المجموعة إذا أردوا ذلك، إلا أن واتسآب في هذه الحالة يقوم بإنشاء رابط جديد فقط، في حين أن إبطال رابط الإنضمام إلى المجموعة، لا يؤدي بالضرورة إلى تعطيل الرابط الأصلي.

إلى ذلك، قالت أليسون بوني، المتحدثة باسم “واتسآب” أنّه “يمكن العثور على روابط الدعوة المنشورة علناً على الإنترنت بواسطة مستخدمي واتسآب الآخرين بشكل يشابه جميع المحتويات التي يتم مشاركتها في القنوات العامة القابلة للبحث”. وقالت: “يجب عدم نشر الروابط التي يرغب المستخدمون في مشاركتها بشكل خاص مع الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم على موقع ويب متاح للجميع”.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.