أخبار الآن | بريطانيا infosecurity-magazine

 

اكتشف باحثو الأمن في شركة Binary Defense مؤخرًا عينة مما يسمى بـ”حصان طروادة – Emotet” يمكن أن ينتشر عبر شبكات الإنترنت “واي فاي”.

ويحمل Emotet مجموعة متنوعة من البرامج الخبيثة التي تهدد البيانات الحساسة حيث يسمح للبرامج الضارة بالانتشار عبر الشبكات اللاسلكية غير الآمنة للضحايا الجدد.

وحتى الآن، تركزت الهجمات بشكل أساسي على اليابان ومناطق أخرى، أقرب إلى الصين، ولكن الخبراء يحذرون من أنه مع انتشار فيروس كورونا، سيكون Emotet واسع النطاق أيضا.

ويقول باحثو IBM، الذين يدرسون Emotet : نتوقع أن نرى المزيد من حركة البريد الإلكتروني الخبيثة، على أساس فيروس كورونا في المستقبل، مع انتشار العدوى”.

وكان Emotet قد ظهر للمرة الأولى في العام 2018، لكنه عاود الظهور فى أواخر العام 2019، حيث انتشر عبر رسائل البريد الإلكتروني الخادعة، مع وجود مستندات “مايكروسوفت” مرفقة تحتوى على تعليمات برمجية خبيثة، مضمنة في الداخل. واليوم يستخدم القراصنة أزمة فيروس كورونا، كوسيلة لنشر البرامج الخبيثة.

ويظهر قراصنة الإنترنت على أنهم مسؤولون صحيون، ويثيرون فزع الهدف عبر رسائل مخصصة لإجبارهم على فتح مستند “مايكروسوفت وورد” المرفق، الذي يزعم أنه يحتوي على تحديثات ومعلومات صحية حول تفشي فيروس كورونا في المنطقة.

ويصيب Emotet جهاز الكمبيوتر، مع تحديد جميع شبكات الواي فاي المجاورة، التي تُستهدف لاحقاً بهجمات قوية، باستخدام قاعدة بيانات مخزنة تحتوي على كلمات مرور قائمة على “التخمين الدقيق”، لمحاولة خرقها.

وبعد أن يتم توصيل الجهاز المشبوه بنجاح بشبكة لاسلكية أخرى ، يبدأ Emotet في البحث عن أجهزة ويندوز الأخرى ذات المشاركات غير المخفية. تقوم البرامج الضارة بعد ذلك بمسح جميع الحسابات على هذه الأجهزة.

 

تريندينغ الآن| فيروس كورونا ..هل حساء الخفاش هو السبب؟
يوما بعد يوم يزيد فزع العالم من فيروس كورونا ،الإصابات في ارتفاع والوفيات أيضا الإستنفار عالمي،فرقعة هذا المرض المستجد تتسع بشكل سريع ،لم تصل بعد منظمة الصحة العالمية لإعلانه وباء عالمي لكن اختراقه للحدود الصينية بهذه السرعة فعلا مخيف.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

فرنسا تعلن أول وفاة جراء كورونا المستجدّ على أراضيها هي الأولى خارج آسيا

” تايلاند تسجل إصابات جديدة بفيروس” كوروانا