أخبار الآن | safetydetectives 

 

تقوم شركات عديدة بإطلاق إصدارات مجانية من برامجها المدفوعة لمكافحة الفيروسات، أو أنها تقدم برامجها للشركات المنتجة للحواسيب لكي يتم تثبيتها على الأجهزة بشكل مسبق.

وحالة التهديد الكبيرة تبرر وفرة العروض من برامج مكافحة الفيروسات، حيث دائما ما يتم رصد هجمات جديدة تستهدف حواسيب ويندوز، بالإضافة إلى تزايد خطورة البرامج الضارة باستمرار، مثل فيروسات تشفير البيانات وطلب الفدية، ولذلك ليس هناك بديل لحماية الحواسيب بصورة جيدة، وفق ما أشار المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات.

وكان يُنظر لبرنامج مكافحة الفيروسات Defender المجاني والمدمج بنظام مايكروسوفت ويندوز 10 بأنه غير كافٍ لفترة طويلة، إلا أن الشركة الأمريكية قامت بتطوير هذا البرنامج كثيرا في الآونة الأخيرة، حيث يوفر برنامج Defender حاليا حماية آمنة بصورة مستمرة، وفقا للاختبارات الدورية، التي يقوم بإجرائها معهد أمان تكنولوجيا المعلومات AV-Test الألماني.

وفي هذه الاختبارات يحقق برنامج Defender نتائج جيدة للغاية أو حتى أفضل النتائج فيما يتعلق باكتشاف البرامج الضارة، وكذلك في هجمات Zero-Day الخطرة، أي الهجمات، التي تستغل الثغرات الأمنية في نفس يوم اكتشافها.

وهنا يظهر تساؤل عما إذا كان برنامج مايكروسوفت يجعل البرامج الأخرى غير ضرورية، وللإجابة على هذا التساؤل أوضح رونالد أيكنبرج، من مجلة الحاسوب «c’t» الألمانية قائلا “في واقع الأمر لا توفر البرامج الأخرى مزيدا من الحماية، حيث تتشابه الإصدارات المجانية من برامج مكافحة الفيروسات فيما بينها، وتوفر القدر العالي النفسه من الحماية”.

ولكن الخبير الألماني أشار إلى أن هناك بعض المزايا، التي تقدمها البرامج المنافسة؛ حيث توفر الكثير من الشركات دعما شخصيا لا يقدمه برنامج مايكروسوفت Defender، وتعتبر هذه الميزة مفيدة للغاية بالنسبة للمستخدمين قليلي الخبرة، وتتوفر مثل هذه الخدمة في الإصدارات المتميزة المدفوعة من برامج مكافحة الفيروسات.

وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن هذه الإصدارات العديد من الأدوات الأخرى مثل الحذف الآمن للملفات أو تنظيف القرص الصلب من البيانات غير الضرورية، وترتبط مدى الحاجة لشراء هذه الأدوات بالاحتياجات الشخصية للمستخدم، وإذا كان المستخدم يعتمد على برنامج مكافحة الفيروسات لسنوات، فإنه لن يحتاج إلى استبدال برنامجه المعتاد ببرنامج مايكروسوفت Defender، إذا لم يكون هناك ما يدعو لذلك.

Windowsإيقاف واتساب على هواتف ويندوز نهائيا
أعلنت شركة واتساب WhatsApp المملوكة لشركة فيسبوك أنها لن تدعم الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز Windows اعتبارًا من 31 ديسمبر 2019 وفقا لموقع businesstoda.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مايكروسوفت تصدر تحديث مجاني لعلاج ثغرة أمنية في ”ويندوز 10“

بهذه الطريقة يمكن إيقاف التحديثات التلقائية في نظام ويندوز 10