اكتشاف نادر.. بركان يحوّل دماغ أحد الضحايا إلى زجاج!

اكتشف العلماء شظايا من الزجاج الأسود اللامع

تكنولوجيا

getty

أخبار الآن | إيطاليا – BBCtime

كشفت دراسة جديدة أنّ “ثوران بركان جبل فيزوف خلال العام 79 ميلادي، ساهم في تحويل بعض أدمغة الضحايا إلى زجاج”. ويقع البركان على ساحل نابولي الغربي في إيطاليا، وقد غطّى مدينتي بومبيي وهيركولانيوم الرومانيتين المجاورتين بالرماد البركاني والصخور المنصهرة في غضون دقائق، الأمر الذي أدى إلى مقتل الآلاف من الناس. 

واكتشف العلماء شظايا من الزجاج الأسود اللامع، التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من جمجمة رجل مات في هيركولانيوم. إلا أن ما تبيّن أنها أجزاء من دماغه. ولفت العلماء إلى أن “الدماغ الزجاجي يعود لرجل عمره 25 عاماً، ويعتقد أنه كان يقوم على رعاية معبد خاص بالإمبراطور الروماني السابق أغسطس، وقد جرى العثور على رفاته أثناء عمليات التنقيب في الستينيات، عندما تم اكتشافه ملقى على وجهه على سرير مغطى بالرماد البركاني”.

وذكر العلماء أن “مادة دماغ الضحية، تعرضت لتسخين شديد الحرارة فجأة، الأمر الذي أدى إلى تحولها إلى زجاج”. وكشف فحص الأخشاب المتفحمة الموجودة بالقرب من جسم الرجل، أنّ “الحرارة قد تكون وصلت إلى 520 درجة مئوية”.

ويعد هذا الاكتشاف لافتاً للنظر، حيث إنها المرة الأولى التي يكشف فيها الباحثون عن مادة دماغية مزججة، إذ أنه بالعادة لا يتبقى لعلماء الآثار أي شيء يكتشفوه من الدماغ، بسبب التحلل الذي يتعرض له.

وتمكن فريق العلماء، برئاسة الباحث في جامعة فيديريكو الثانية في نابولي، بيير باولو بيتروني، من إثبات أن “شظايا الزجاج السوداء كانت ذات يوم دماغاً بشرياً عن طريق تحديد بروتينات معينة موجودة عادة في أنسجة المخ، والتي لم تكن موجودة في الرماد المجاور”.

وأوضح الباحثون أن “اكتشاف المواد الزجاجية من رأس الضحية، والبروتينات في الدماغ البشري، والأحماض الدهنية في شعر الإنسان، يشير إلى عملية حفظ مستحثة حراريا لأنسجة المخ البشري المزجج”.

 

ثوران بركان تال

أطلق بركان يقع جنوب العاصمة الفلبينية رمادا وأبخرة وصلت إلى ارتفاع 100 متر في الهواء، ما دفع السلطات لرفع حالة التأهب.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قريباً.. روسيا تفرض تحميل تطبيقات معززة ”للقيم الروسية“