أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

ابتكر علماء أول روبوتات حيّة قابلة للبرمجة أطلقوا عليها اسم “Xenobots”، وهي أشكال جديدة تماماً لم يسبق لها وجود على الأرض.

وقام الباحثون من جامعتي “فيرمونت” و “تافتس” في الولايات المتحدة بأخذ الخلايا الجذعية من جنين الضفدع الأفريقي Xenopus Laevis، وحولوها إلى آلة يمكن برمجتها للعمل.

وأوضح فريق العلماء أن “هذه هي المرة الأولى التي تكون فيها البشرية قادرة على إنشاء آلات بيولوجية بالكامل من الألف إلى الياء، مما يسمح لنا على سبيل المثال بإرسال كائنات إكسينوبوت Xenobots الصغيرة لنقل الدواء داخل جسم المريض أو تنظيف التلوث من المحيطات”، مشيرين إلى أن “هذه الروبوتات الحية قادرة على شفاء نفسها إذا تعرضت للتلف”.

وجرى تصميم المخلوقات الجديدة باستخدام حاسوب عملاق لإنشاء الآلاف من التصاميم الممكنة لأشكال الحياة الجديدة، ويمكن استخدام الروبوتات الحية لمجموعة متنوعة من الأغراض المختلفة والتطبيقات المفيدة التي لا يمكن للآلات الأخرى القيام بها مثل البحث عن التلوث الإشعاعي أو جمع البلاستيك من المحيطات أو الانتقال بين الشرايين لفتحها.

ويعتقد العلماء أنهم سيكونون قادرين على إنشاء نسخ أكثر تعقيدًا من Xenobots، بحيث من الممكن تصميم هذه الروبوتات الحية مع كيس على أجسامهم يمكن استخدامه لإيصال الدواء عن طريق الانتقال داخل الجسم أو تدمير الخلايا السرطانية.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مراهق غاني يفوز بجائزة ”زايد للإستدامة“ بتطبيق يكتشف آفات المحاصيل الزراعية