أخبار الآن | الإمارات – thenational

فاز المراهق الغاني مصطفى حق (18 عاماً) بجائزة “زايد للإستدامة”، حيث حصل على مبلغ وقدره 2.2 مليون درهم (600 ألف دولار أمريكي)، وذلك لمساعدته في تطوير تطبيق للهواتف الذكية، يستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحليلات البيانات للتنبؤ بأمراض وآفات المحاصيل واكتشافها.

وينتمي حق إلى مؤسسة “أوكوافو”، وقد أعربت مديرتها أنستيتا أبي عن فرحتها بالجائزة، مشيرة إلى أن “التطبيق الذي ابتكرته مؤسستها مكن المزارعين من تخفيض النفقات المتعلقة بشراء مبيدات الآفات الزراعية وزيادة إنتاجية المحاصيل والحصاد بنسبة تصل إلى 50%، وبالتالي زيادة الأرباح والدخل”.

وقال حق: “لا أحد في عائلتي يمتلك جهاز كمبيوتر، لكنني أدركت أن التكنولوجيا لديها القدرة على تغيير القضايا الحرجة مثل الجوع. بدأ مارك زوكربيرغ بفيسبوك من غرفته الصغيرة، وهو لديه الآن شبكة تضم أكثر من ملياري شخص. فكرت، ويمكنني أن أفعل ذلك، ويمكنني الوصول إلى 4 ملايين شخص”. 

ونشأ حق في أحد الأحياء الفقيرة في غانا، وقال إنه كان دائماً يستوحي من رواد أعمال التكنولوجيا الكبار مثل زوكربيرغ. ولفت حق إلى أنه “يقضي أيامه في مقاهي الكمبيوتر بمدينته المحلية”، قال: “لقد علمت نفسي فقط أن أتعلم عبر مقاطع فيديو يوتيوب”.

وفي العام 2018، قام رجل الأعمال الطموح بتطوير تطبيق جوال للمساعدة في تحسين حياة المزارعين المحليين. العديد من الذين تحدث إليهم كانوا يفقدون غلة كبيرة من محاصيلهم بسبب الآفات الضارة التي تصيب المزروعات. 

ولفت حق إلى أن “التطبيق الجديد يساعد على التخفيف من أضرار واسعة النطاق التي تلحق بالمنتجات الزراعية”، مشيراً إلى أنه “يتنبأ بشكل أساسي بأمراض المحاصيل وتفشيها، ويقدم حلولاً علمية في الوقت الفعلي لإكتشاف الأمراض، ويمكن للمزارعين التصرف والحد من التأثير على المحاصيل بشكل أسرع من خلال التكنولوجيا الذكية”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تفاصيل ومسار رالي داكار الدولي العريق في السعودية