عاجل

كارثة ستصيب الأرض.. الحشرات قد تنقرض!

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنّ "عن دراسة تحليلية تحذر من انقراض الحشرات عن وجه الأرض خلال قرن، إذ أن أعدادها تتراجع بكثرة وفقاً للمعدلات الحالية، الأمر الذي يهدد بانهيار النظام البيئي الطبيعي".

ولفتت الدراسة المنشورة في دورية "الحماية البيولوجية" العلمية إلى أنّ "أعداد أكثر من 40 بالمئة من أنواع الحشرات في العالم تتراجع وتتناقص، كما أن ثلث أنواعها مهدد بالانقراض"، موضحاً أنّ "معدل انقراض الحشرات حالياً أسرع بحوالى 8 أضعاف من انقراض الثدييات والطيور والزواحف".

ووفقاً للدراسة التحليلية الأخيرة، فإنّ "العدد الإجمالي للحشرات يتراجع بنسبة 2.5 في المئة سنوياً في حين أن كوكب الأرض بدأ يشهد عملية الانقراض الجماعي السادسة في تاريخه". وفعلياً، فإن عدد الحشرات إجمالاً يفوق عدد سكان الأرض، البالغ عددهم نحو 7.7 مليار نسمة، بحوالى 17 ضعفاً.

وإزاء هذه المؤشرات، فإنّ العالم مقبل على أزمة كبيرة، إذ تعتبر الحشرات "ضرورية" لعمل الأنظمة البيئية في مناطق العالم المختلفة، باعتبارها طعاماً لمخلوقات أخرى وملقحات للنباتات ومساهمة في إعادة تدوير المواد الغذائية. ومع هذا، فقد كشفت التقارير إلى أنّ "أعداد الحشرات تناقصت بصورة كارثية في كل من ألمانيا وبورتوريكو".

وأوضحت الدراسة التحليلية أن "الزراعة الكثيفة هي المحفز والمحرك الأساسي لهذا التدهور في أعداد الحشرات، خصوصاً الاستخدام المكثف لمبيدات الحشرات، إلى جانب تنامي العمران والتغير المناخي".

ماذا يقول العلماء؟

من جهتهم، يعتبر العلماء أنّ "هذا الأمر خطير جداً"، موضحين أنه "في حال عدم تغيير البشر لطرق إنتاج الطعام، فإنّ أعداد الحشرات ككل، ستتراجع وتدخل في مسار الانقراض في غضون عقود قليلة، وانعكاسات هذا الأمر وتأثيراته على الأنظمة البيئية على الأرض يمكن وصفها على الأقل بأنها كارثية".

بدورهما، أشار المؤلفان الرئيسيان للمراجعة العلمية العالمية، الأستاذ في جامعة سيدني فرانسوا سانشيز بايو، والأستاذ في جامعة كوينزلاند كريس وايكخويس، إلى إنه إذا "تقلصت أعداد أنواع من الحشرات بصورة كبيرة، أو انقرضت، فإنه لا يمكن وقف ذلك أو منع حدوثه، وسيكون لذلك عواقب وخيمة على الأنظمة البيئية وعلى بقاء الإنسان".

مصدر الصورة: mosoah

للمزيد:

سلحفاةٌ ستنقذُ مرضى السكري من "حُقن" الأنسولين.. ما الجديد؟

 



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...