أخبار الآن | الولايات المتحدة – people 

يبدأ فصل الشتاء يوم 21 ديسمبر/كانون الأول، ويستمرّ لمدة 90 يوماً. وفي ذلك اليوم، تحدث ظاهرة فلكية تعرف بـ”الإنقلاب الشتوي”، وستكون ليلة السبت (21 ديسمبر/كانون الاول) هي الأطول في السنة.

ومع هذه الظاهرة الفلكية، تكون الشمس عمودية تماماً على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الإستواء خلال العام، وتُعتبر تلك أبعد نُقطة ظاهرية تصلُها الشمس في سماء الأرض جنوباً.

ووفقاً لـ”The Farmer’s Almanac”، فإن “اللحظة الدقيقة التي سيحدث فيها الانقلاب الشتوي هذا العام هي في تمام الساعة 11:19 مساءً”. 

ويحدث الانقلاب الشتوي مرتين في السنة، مرة واحدة في ديسمبر/كانون الأول في نصف الكرة الشمالي، ومرة ​​واحدة في يونيو/حزيران في نصف الكرة الجنوبي.

ويتميز الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بأن اليوم الأقصر والليل الأطول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية على مدى العام، يحدث كل عام بين 20 ديسمبر/كانون الاول و 23 ديسمبر/كانون الأول.

ويمثل الانقلاب الشتوي نهاية الخريف وبداية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، ويُعد واحداً من أربعة أيام مهمة في السنة تعلن فيها بداية المواسم الجديدة في السنة (اعتدالين وانقلابين)، وهو بداية ما يعرف بـ”مربعانية الشتاء” في بلاد الشام والعديد من الدول العربية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ما هي مفاجآت مايكروسوفت لعام 2020؟